« اتحاد الصناعات» يوقع مذكرة تفاهم مع « جهاز تنمية المشروعات» لتوفير فرص عمل

وقع المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية ورئيس وحدة تنسيق عمل الشراكات القطاعية ودعم وتقديم التدريب الفني بالاتحاد مذكرة تفاهم مع نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر تهدف إلى تنمية وتطوير مهارات العاملين و رواد الاعمال وذلك بحضور المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

وقال إن المذكرة تدل على الاهداف المشتركة بين الجانبين وخاصة فيما يتعلق دعم وتنمية المشروعات الصناعية والإنتاجية، بما يحقق زيادة فرص العمل والمساهمة فى خفض معدلات البطالة بين الشباب.

وأضاف السويدي أن التجمعات الإنتاجية والصناعية تعد إحدى أفضل وسائل التنمية الاقتصادية وأحد أهم أساليب رفع معدلات النمو الاقتصادي والاجتماعي، إذ تسهم بشكل كبير في نمو وازدهار المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وفي خفض معدلات البطالة وجذب الاستثمارات الأجنبية، والتطوير التكنولوجي، وزيادة الصادرات.
وأوضح أن الوحدة ستتولى مسؤولية استدامة مخرجات برنامج “دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني TVET I”، وشدد على أن التعليم الفني والتدريب المهني يحظى بأهمية خاصة من قبل الاتحاد لكونه حجر الزاوية في إعداد الكوادر الوطنية المدربة والمؤهلة لإدارة دفة الاقتصاد المصري نحو التقدم الصناعي وفق خطط علمية مدروسة.
وأكدت نيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات ضرورة تنسيق جهود الجهات والجمعيات الاهلية والمبادرات العاملة في مجال تلك المشروعات والذي يقع في نطاق مسئوليات الجهاز حيث أنه يعتبر الجهة المعنية بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال، وذلك عن طريق تقديم الخدمات المالية وغير المالية بشكل مباشر أو بالتنسيق مع الجهات الأخرى .
وأشارت إلى أن الجهاز معني كذلك بوضع البرامج اللازمة للنهوض بهذا القطاع بما في ذلك برامج تنمية قدرات ومهارات الموارد البشرية العاملة، وبرامج ربط وتكامل تلك المشروعات بسلاسل الإمداد، فضلاً عن برامج تنمية المهارات فى مجال التسويق داخل البلاد وخارجها.
ويستهدف البرنامج ” الشباب من الجنسين من غير العاملين، اصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أصحاب الحرف اليدوية الصناعية الجديدة والقائمة والراغبين فى التوسع ، المرأة المعيلة، ذوى الاحتياجات الخاصة ”

اتفق الطرفان على تشكيل لجنة تختص بوضع خطة العمل وآليات تنفيذها، والإشراف ومتابعة تحقيق أهداف مذكرة التفاهم وإعداد التقارير اللازمة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>