“قسم العقارات” يستحوذ على 32 % من إجمالي إعلانات “أوليكس” خلال العام الماضي

استحوذ قسم العقارات على نسبة 32% من إجمالي الإعلانات المعروضة على منصة أوليكس خلال 2017، بواقع 4 ملايين إعلان، وزيادة بنسبة 38% عن عام 2016، وهو ما يُعد مؤشرًا على زيادة معدل العرض في السوق العقاري في مصر.

جاء ذلك ضمن التقرير السنوي الصادر عن منصة أوليكس، والذي تم إطلاقه بالتزامن مع انطلاق فعاليات معرض “سيتي سكيب” مصر العقاري السنوي 2018، حيث شاركت أوليكس بصفتها موقع العقارات الرسمي، ليستعرض التقرير مؤشرات إيجابية لكل من أداء حركة البيع والشراء والإيجار للوحدات العقارية على اختلاف أنواعها، وذلك حسبما أوضحت سلوكيات المستخدمين على المنصة خلال العام الماضي.

المناطق الأكثر جذبًا للبيع والشراء والإيجار

ترّكز العرض والطلب على مناطق في القاهرة الكبرى، تضمنت مدينة نصر والمعادي، بالإضافة إلى قائمة المدن الجديدة، التي بدت أكثر جذبًا لحركة البيع والشراء والإيجارات خلال عام 2017، حسب تقرير أوليكس السنوي.

العرض:

تصدرت منطقة القاهرة الجديدة/التجمع الخامس قائمة أكثر 5 مناطق عرضًا لعقارات البيع على منصة أوليكس، تليها السادس من أكتوبر، ومدينة نصر، والشيخ زايد وشروق.

أما في قسم عقارات للإيجار، فاحتلت كل من مدينة نصر والرحاب والتجمع الخامس والسادس من أكتوبر ومدينتي، المراكز الخمسة الأولى على التوالي كالمناطق الأكثر عرضًا.

الطلب:

احتلت منطقة السادس من أكتوبر المركز الأول ضمن قائمة المناطق الأكثر بحثًا عن عقارات للبيع على منصة أوليكس، يليها مدينة نصر، والمعادي، والقاهرة الجديدة/التجمع الخامس وهيليوبوليس.

بينما أبدى الباحثون عن عقارات للإيجار اهتمامًا بمناطق أكتوبر ومدينة نصر والمعادي والقاهرة الجديدة والشيخ زايد على التوالي.

في هذا الإطار، علّقت دينا جبران، المدير العام لأوليكس مصر قائلة: “يتميّز السوق العقاري في مصر بإمكانية نمو هائلة لكلِ من المستثمرين المحليين والعرب والمصريين المقيمين في الخليج العربي. وتُعتبر منصة أوليكس حالياً مرجعًا عقاريًا جديراً بالثقة للباحثين عن صفقات عقارية ناجحة، سواءً من داخل مصر أو خارجها، إذ يمكنهم الدخول على الموقع أو التطبيق لمقارنة الأسعار وتصفح أحدث وأضخم المشروعات العقارية في مصر”.

الزيارات إلى قسم العقارات

رصدت المنصة أكثر من 70 مليون زيارة إلى قسم العقارات خلال عام 2017 فقط، بزيادة 27% عن عام 2016.تُبيّن تلك الأرقام ارتفاعًا واضحًا في معدل الطلب على العقارات في 2017.

استقبلت منصة أوليكس إجمالي5.5  مليون مستخدم شهريًا على مدار العام الماضي، بحيث تفصح حوالي 20% منهم قسم العقارات. وأوضح تقرير أوليكس أنّ كل مستخدم قضى في المُعدل 14 دقيقة يتصفح عقارات البيع والإيجار في كل زيارة.

أبدى 77% من مستخدمي قسم عقارات البيع اهتمامًا بالشقق. بينما سجلت الأراضي المعروضة للبيع نسبة  8% من عمليات البحث، وجذبت فيلات للبيع 6% من عمليات البحث. في حين توزعت 9% من عمليات البحث على باقي العقارات المعروضة للبيع، التي شملت عقارات تجارية للبيع، إلخ.

أما في ما يتعلّق بعقارات الإيجار، فاستحوذت شقق الإيجار على حصة الأسد بنسبة 77.5% من عمليات البحث، وحصلت المباني التجارية على 16% من عمليات البحث، وتوزعت النسبة المتبقية على فيلات وشاليهات وغرف للإيجار.

كما سلّط التقرير الضوء على زيادة حجم الطلب على العقارات في مصر من دول الخليج العربي، إذ استقبلت منصة أوليكس حوالي 9.5 مليون زيارة من مختلف دول الخليج إلى قسم العقارات خلال 2017، بزيادة بلغت 30% عن عام 2016. إحتلت المملكة العربية السعودية رأس القائمة بنسبة زيارات وصلت إلى 52%، تلتها الكويت والإمارات وقطر وعُمان والبحرين. ويُعزى السبب الرئيسي في ارتفاع الزيارات من خارج مصر إلى تأثيرات تعويم سعر صرف الجنيه مقابل الدولار.

وقال خالد شاهين المدير الإقليمي للإيرادات التجارية في أوليكس:”من هذا المنطلق نجحنا في جذب أكثر من 150 شريكًا عقاريًا من كبار اللاعبين في القطاع العقاري من مطورين ووسطاء في أقل من عام ونصف. وتمكنا من كسب ثقة عملائنا نظرًا للحصة السوقية الضخمة التي نستحوذ عليها في مصر، والتي تفوق 80% من إجمالي سوق إعلانات العقارات على الانترنت، إذ يرغب عملاؤنا دائمًا في نشر إعلانات عن مشروعاتهم العقارية على منصة أوليكس، لضمان وصولها بنجاح إلى أكبر فئة من شريحتهم المستهدفة”.

العقارات المعروضة للبيع

استحوذ قسم العقارات على نسبة 32% من إجمالي الإعلانات المعروضة على منصة أوليكس خلال 2017، بواقع 4 ملايين إعلان، وزيادة بنسبة 38% عن عام 2016، وهو ما يُعد مؤشرًا على زيادة معدل العرض في السوق العقاري في مصر.

وفي نظرة مُعمّقة أكثر، سجلت عقارات البيع نسبة 75% من إجمالي حصة الإعلانات العقارية، بينما ذهب 25% من الإعلانات إلى قسم عقارات الإيجار. وحصلت إعلانات قسم العقارات على إجمالي 8.4 مليون استفسار من مشترين ومستأجرين محتملين خلال 2017. وتعكس تلك الأرقام مجتمعة ارتفاعًا في معدل الطلب على العقارات، موازيًا لارتفاع معدلات العرض أيضًا.

واختتمت دينا جبران: “نستهدف من مشاركتنا في سيتي سكيب تعزيز مكانتنا الرائدة كالمرجع العقاري الأكبر من نوعه على الانترنت في مصر، لننقل رسالة مباشرة إلى الباحثين عن عقارات، أنّه بإمكانهم العثور على أكبر وأحدث المشروعات العقارية على منصة أوليكس على مدار العام”.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>