«الصناعة» تجري 1057 حملة تفتيشية.. و 4298 تحليل معملي

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق

كشفت وزارة التجارة والصناعة عن مؤشرات أداء مصلحتى الرقابة الصناعية والكيمياء خلال شهر فبراير الماضى ، حيث قامت مصلحة الكيمياء بإجراء التحاليل المعملية لعدد 4298 عينة اختبار بإجمالي إيرادات بلغت 5 مليون جنيه وذلك بمعامل القاهرة 2000 عينة والاسكندرية 1900 عينة والسويس 230 عينة واسيوط 77 عينة ومعمل منسوجات مدينة نصر 91 عينة كما قامتمصلحة الرقابة الصناعية بإجراء 1057 معاينة ميدانية من خلال التفتيش على مدى الالتزام بمعايير جودة المنتجات والمراجل والآلات الحرارية .

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن احكام الرقابة علي المصانع يعزز من تنافسية المنتج المصري ومكانته ومواجهة كافة اساليب الغش والمنتجات الضارة وغير المطابقة للمواصفات، مؤكداً حرص الوزارة علي التزام المصانع بتطبيق المواصفات القياسية للسلع والخدمات وانتاج سلع امنة ومطابقة .

وأضاف أن الوزارة تعمل خلال المرحلة الحالية علي التوسع في منظومة الاختبارات الصناعية بما يتماشي مع التطورات الصناعية التي يشهدها الاقتصاد المصري خلال المرحلة الحالية .

وقد أوضح الكيميائي إبراهيم المناسترلى رئيس مصلحة الرقابة الصناعية انه تم إجراء 692 دراسة فنية متخصصة تضمنت 263 دراسة فنية في مجال السماح المؤقت والدروباك، و404 دراسة فنية ومتنوعة، و25 دراسة لمستلزمات الإنتاج، فضلاً عن إجراء 8 حملات رقابية على 8 مصانع إلى جانب حملة رقابية على الأسماك المدخنة.

وفي مجال الاعتماد والتراخيص، أشار إلى أن المصلحة قامت بترخيص 336 مرجل بخاري وآلة حرارية، واعتماد 81 مركز خدمة وصيانة (خدمات ما بعد البيع) وتسجيل مطبعة عاملة في مجال مواد التعبئة والتغليف، لافتا إلى أن المصلحة قامت من خلال وحدة دليل خدمة المواطن بالرد على 290 استفساراً و47 شكوى.

ومن جانبه أوضح د.مجدي فهمي رئيس مصلحة الكيمياء أن المصلحة قامت بإنتاج 200 الف عبوة حبر فسفوري لاستخدامها بالانتخابات الرئاسية التي أجريت مؤخراً ،لافتا إلى أن الهيئة قامت ايضا بانتاج 1212 لتر حبر سري المستخدم في ختم اللحوم بالمجازر كما قامت بإجراء 54 معايره لاجهزة المعامل .

وفيما يتعلق بتطوير وتحسين الاداء  وخدمة العملاء قال  إن المصلحة تقوم حالياً بدراسة تنفيذ شبكة ربط داخلية بين المعامل التابعة للمصلحة ومراكز خدمة العملاء كما قامت الهيئة بتقليل مدة تحليل العينات حتي اسبوع عمل واحد.

وأضاف فهمي أن اجمالي ايرادات المصلحة بلغ الشهر الماضي 6.5 مليون جنيه محققة زيادة بلغت 113% مقارنة بشهر فبراير من العام الماضي والتي بلغت 3.04 مليون جنيه .

وتابع أن المصلحة تقوم خلال الفترة الحالية بتأهيل وتطوير معمل الميكروبيولوجي ومعمل الاغذية وربط كافة معامل الهيئة بشبكة الانترنت وتطوير نظام سرية وتأمين التقارير الصادرة عن معامل المصلحة بنظام الكيوكود واستخدام علامات تأمين ورموز لتأمين تقارير المصلحة لحمايتها من التلاعب.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>