الكهرباء تدرس إقامة مشروعات ربط مع دول أفريقيا لاستيعاب الطاقات النظيفة

صورة ارشيفية

يدرس قطاع الكهرباء، إقامة مشروعات ربط كهربائي في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في أفريقيا، بما يسهم في استيعاب القدرات التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى دراسات الربط مع السودان وأثيوبيا وسد إنجا بالكونغو الجاري تحديثهم لمواكبة تطور الشبكات بتلك الدول.

 وأكد المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة للكهرباء، خلال مشاركته في مؤتمر GEI تحت عنوان ” الربط العالمى للطاقة: من مبادرة الصين إلى العمل العالمي” والمنعقد حاليًا في الصين، أن الربط الكهربائي العالمى يمثل أقصى أشكال التطور للتوجه نحو مزيد من الترابط بين أنظمة الطاقة.

 أوضح أن المؤتمر يعكس أهمية مشروعات الربط الكهربائى التى تهدف إلى نقل توليد الكهرباء عبر الحدود لربط جميع المناطق للاستفادة من المزايا النسبية لكل منطقة، حيث ويتكون المشروع من حدود عابرة فائقة الجهد  وشبكات عبر القارات تستخدم تكنولوجيا الشبكة الذكية لتوفير خدمات النقل والتوزيع على الجهود المختلفة؛ حيث يتم تغذية هذه الشبكة من محطات ضخمة للطاقة المتجددة في مختلف القارات والدول التي ستساعد في تلبية الطلب على الطاقة من خلال البدائل الخضراء النظيفة.

 أضاف أن القطاع يؤمن بأهمية الربط الكهربائى، وهو ما دفع القطاع لتوقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة العالمية للربط الكهربائى (GEIDCO) والتي تضمنت تطوير البحوث الخاصة باستراتيجية الطاقة في مصر ودعم وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة وتحقيق التكامل مع الشبكة، وتطبيقات الشبكة الذكية بالإضافة إلى تعزيز مفهوم الربط الكهربائي العالمي.

 أشار إلى أن الربط الكهربائي الإقليمي يمكن مصر أن تلعب دوراً هاماً في تعزيز أمن الطاقة على المدى المتوسطوالطويل، كما تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً وغرباً مع كل من الأردن وليبيا ويتم حالياً إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائي مع الأردن لتصل إلى 2000-3000 ميجاوات  بدلاً من 450 ميجاوات حالياً وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر HVDC.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>