الصين تُطلق أول عقود نفط باليوان 

أصدرت الصين وبشكل رسمي أول عقود نفط مستقبلية مقومة بعملتها المحلية اليوان، في خطوة طال انتظارها، وتُمثل تحدياً للنفط الدولاري.

وقال “ليو شيو” رئيس لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية، إن الهيئة لديها الثقة والقدرة على بناء سوق عقود نفط مستقبلية آمنة، مشيراً إلى أنه سيلعب دوراً هاماً في اقتصاد بلاده، نقلاً عن “ثاوث تشينا مورنينج بوست”.

وتعود فكرة إصدار الصين لعقود متداولة باليوان إلى 2012، عندما تجاوز سعر البرميل 100 دولار للبرميل.

وفي الشهر الماضي، لمحت الصين إلى اقتراب تنفيذ تلك الخطوة، بعد تقارير أفادت بأن تلك العقود ستنطلق في الشهر الجاري، بعد إجراء 5 اختبارات للنظام في العام الماضي، وتم اكتشاف وجود خلل بسيط بمنصة التداول تم التعهد بمعالجته.

وبلغ سعر العقود الآجلة لخام “برنت” تسليم سبتمبر في أول طرح له اليوم الاثنين 440.20 يوان، (69.70 دولار للبرميل)، بارتفاع بنحو 6% عن سعره المرجعي عند 416 يوان.

وبعد ذلك فقد الخام بعض مكاسبه مسجلاً 429.9 يوان (68.28 دولار للبرميل)، لكنه لايزال أعلى بنسبة 3.3% عن سعره المرجعي.

وتعد تلك الخطوة بمثابة تهديد حقيقي للولايات المتحدة التي هيمنت بعملتها لسنوات على سعر الخام، حيث أن كافة التصريحات السابقة بإصدار نفط مقوم بعملة غير الدولار كانت نهايتها الفشل.

وفي 2015 أعلنت روسيا أكبر منتج نفطي أنها ترغب في تنفيذ جميع عمليات شراء الخام مع الصين باستخدام اليوان.

على الجانب الآخر، تخدم تلك الخطوة الصين التي تعد أكبر مستورد للخام حيث بلغت وارداتها النفطية في 2017 نحو 420 مليون طن بزيادة بنحو 10.7% عن مستواها في 2016.

وبحلول الساعة 10:40 صباحاً بتوقيت جرينتش، انخفض سعر العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي بنحو 0.2% إلى 70.34 دولار للبرميل.

كما تراجع سعر العقود الآجلة لخام “نايمكس” عند 65.62 دولار للبرميل بنسبة هبوط بلغت 0.4%.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>