مبيعات الدواء تنمو 30 % وتسجل ٩.٩ مليار جنيه خلال يناير وفبراير  

شهد سوق الدواء في مصر نموا في قيمة مبيعاته خلال شهري ” يناير – فبراير ٢٠١٨”  حيث بلغت نحو ٩.٨٨ مليار جنيه بزيادة قدرها ٣٠.٤% عن نفس الشهرين في العام الماضي .

واستحوذت ١٠ شركات منتجة للأدوية على ٣٠% من قيمة مبيعات القطاع في مصر خلال اول شهرين من العام الجاري ، بقيمة ٤.٢٨٥ مليار جنيه وهي شركات ” نوفارتس، جلاسكو سميثكلاين، فاركو، سانوفي ،آمون، ايبكو، ايفا فارما، فايزر، الحكمة، المهن الطبية”.

و أوضح التقرير الصادر عن مؤسسة IMS العالمية للمعلومات الصيدلانية والذي حصل أموال الغد على نسخة منه ، أن قيمة مبيعات نحو ٨٢٦ شركة أخرى بلغت نحو ٥.٥٩٥ مليار جنيه خلال شهري” يناير – فبراير” ٢٠١٨ .

وأشار إلى ارتفاع قيمة مبيعات شهر فبراير الماضي لتبلغ نحو ٤.٩٧٨ مليار جنيه بنمو قدره ٥٤% عن نفس الشهر من ٢٠١٧ ، حيث استحوذت 10 شركات ” نوفارتس، جلاسكو سميثكلاين، فاركو، سانوفي ،آمون، ايبكو، ايفا فارما، فايزر، الحكمة،المهن الطبية” على ٤١.٥% من قيمتها خلال هذا الشهر محققين مبيعات بقيمة 2.١١٥ مليار جنيه.

ولفت التقرير إلى نمو مبيعات الدواء في مصر خلال الفترة من ” فبراير ٢٠١٧- فبراير ٢٠١٨” لتسجل نحو ٥٣.٨٩٩ مليار جنيه بارتفاع ٢٤٪، حيث استحوذت تلك الشركات على ٤٤.٦٪ من قيمتها بنحو ٢٤.٠٤٩ مليار جنيه.

واستحوذت شركة نوفارتس على ٦.٥% من إجمالي قيمة مبيعات قطاع الأدوية في مصر خلال اول شهرين من العام بقيمة ٦٤٧.٥٦٤ مليون جنيه  بالرغم من تراجعها  بنسبة ٢.٣٪، بينما حققت نموا بقيمة مبيعات شهر فبراير ٢٠١٨ بنسبة ٢٢.٩٪ لتسجل نحو ٣١٧.٩٩٧ مليون جنيه، كما سجلت نموا بنسبة ١٥٪ خلال الفترة من ” فبراير ٢٠١٧-فبراير ٢٠١٨” لتبلغ ٤.١ مليار جنيه.

وجاءت شركة جلاسكو سميثكلاين في المركز الثاني لتحقق ٦٠٩.٢٥٥ مليون جنيه خلال شهري ” يناير – فبراير”  بنمو قدره ٢٠.٥% عن نفس الفترة من ٢٠١٧ ، كما حققت نموا بقيمة مبيعات شهر فبراير الماضي  بنسبة ٥٨% لتسجل نحو ٣٠٨.٤١٣ مليون جنيه، كما سجلت نموا بنسبة ١١.٣٪ خلال الفترة من ” فبراير ٢٠١٧-فبراير ٢٠١٨” لتبلغ ٣.٤٤ مليار جنيه.

واحتلت شركة فاركو المركز الثالث بقائمة أعلى شركات الأدوية تحقيقا لقيمة مبيعات خلال أول شهرين من العام الجاري بنحو ٥٢٥.٥٤٣ مليون جنيه بنمو قدره ٣٨.٥% عن نفس الفترة من ٢٠١٧، ،  كما نمت قيمة مبيعات شهر فبراير  بنسبة ٦٧.٨% لتسجل نحو ٢٥٩.٠٤٢ مليون جنيه، وكذلك خلال الفترة من ” فبراير ٢٠١٧-فبراير ٢٠١٨” لتبلغ ٢.٨٧٨ مليار جنيه بنمو ٣٥.٢٪.

وبلغت قيمة مبيعات شركة سانوفي   نحو ٥٤٥.١٥١ مليون جنيه خلال ” يناير- فبراير ٢٠١٨”  بنمو قدره ٣٠.٩% عن نفس الفترة من ٢٠١٧، كما زادت قيمة مبيعاتها في شهر فبراير  بنسبة ٣٩.٦% لتسجل نحو ٢٦٣.٩٤١ مليون جنيه، وكذلك خلال الفترة من ” فبراير ٢٠١٧-فبراير ٢٠١٨” لتبلغ ٢.٨٢٥ مليار جنيه بنمو ١٥.٩٪.

وحققت شركة آمون فارما مبيعات بقيمة  ٤٨٠.٦٠٢ مليون جنيه خلال أول شهرين من العام الجاري بنمو قدره ٤٩٪ عن نفس الفترة من ٢٠١٧، كما زادت خلال شهر فبراير ٢٠١٨ بنسبة ٨٦.٣% لتسجل نحو ٢٥٤.٢٦٣ مليون جنيه، وكذلك خلال الفترة من ” فبراير ٢٠١٧-فبراير ٢٠١٨” لتبلغ ٢.٥٩٨ مليار جنيه بنمو ٣٨.٣٪.

وجاءت شركة ايبكو في المركز السادس بقيمة مبيعات نحو ٣٩٤.١٣٤ مليون جنيه خلال شهري ” يناير- فبراير ٢٠١٨”  بنمو قدره ٤٩ % عن نفس الفترة من ٢٠١٧، كما ارتفعت بقيمة مبيعات شهر فبراير بنسبة ٥٥.٩% لتسجل نحو ١٩٧.٧٠٧ مليون جنيه، وكذلك خلال الفترة من ” فبراير ٢٠١٧-فبراير ٢٠١٨” لتبلغ ٢.١١٢ مليار جنيه بنمو ١٦.٤٪.

واحتلت شركة ايفا فارما المركز السابع بقيمة ٣٠٨.٠٦٧ مليون جنيه خلال أول شهرين من العام بنمو قدره ٢٥.٨% عن نفس الفترة من العام الماضي ، حيث ارتفعت خلال فبراير فقط  بنسبة ٥٩% لتسجل نحو ١٧٤.٣٠١ مليون جنيه، وكذلك خلال الفترة من ” فبراير ٢٠١٧-فبراير ٢٠١٨” لتبلغ ١.٩٢٣ مليار جنيه بنمو ٢٩.٩٪.

وارتفعت قيمة مبيعات شركة فايزر خلال شهري ” يناير-فبراير٢٠١٨”  لتبلغ نحو ٢٩٥.١٥ مليون جنيه بنمو قدره ١٠.٤% عن نفس الفترة من ٢٠١٧، حيث بلغت قيمة مبيعات شهر فبراير فقط  بنسبة ١٧.٥% لتسجل نحو ١٣٩.٩٢٢ مليون جنيه، وكذلك خلال الفترة من ” فبراير ٢٠١٧-فبراير ٢٠١٨” لتبلغ ١.٦٢٨ مليار جنيه بنمو ١٢.٩٪.

وزادت قيمة مبيعات شركة الحكمة خلال أول شهرين من العام  لتبلغ نحو ٢٥١.٢٨٥ مليون جنيه بنمو قدره ٤٤.٩% عن نفس الفترة من العام الماضي، كما حققت نموا بقيمة مبيعات شهر فبراير ٢٠١٨ بنسبة ٧٢.٨% لتسجل نحو ١١٨.١٤٢ مليون جنيه، وكذلك خلال الفترة من ” فبراير ٢٠١٧-فبراير ٢٠١٨” لتبلغ ١.٣١٧ مليار جنيه بنمو ٤٦.٢٪.

كما زادت قيمة مبيعات شركة المهن الطبية للأدوية خلال شهري يناير وفبراير الماضيين لتبلغ نحو ٢٢٥.٧٥٥مليون جنيه بنمو قدره ٣٥.٨% عن نفس الفترة من العام الماضي، وارتفعت  خلال فبراير  بنسبة ٩٨% لتسجل نحو ١٢٥.٧٥٦ مليون جنيه، وكذلك خلال الفترة من ” فبراير ٢٠١٧-فبراير ٢٠١٨” لتبلغ ١.٢٠٧ مليار جنيه بنمو ٣٣.٣٪.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>