جوميا: مصر من أكبر ٣ أسواق في صناعة الهواتف المحمولة .. و٣٥مليون مشترك بخدمات إنترنت المحمول بنسبة انتشار ٣٦% خلال ٢٠١٧

هواتف إل جي

أظهر التقرير السنوى لمؤشرات الهواتف المحمولة فى مصر، الذى أعدته شركة جوميا إيجيبت، فى نسخته الرابعة، تطورًا كبيرًا فى نمو الهواتف المحمولة فى السوق رغم ارتفاع الأسعار، وشكل تنوع المنتجات والعلامات التجارية خيارا واسعا أمام المستهلكين من حيث جودة المنتجات المعروضة فى الأسواق، وكذلك الأسعار التنافسية والخصائص التى تتميز بها هواتف كل شركة عن الأخرى.

وأكد التقرير أن اتجاهات مصر للهواتف المحمولة لعام ٢٠١٨ كانت إيجابية، مع توقعات باستمرار هذا النمو، خاصة مع دخول لاعب جديد لسوق تصنيع الهواتف المحمولة فى مصر يحمل شعار «صنع بأيد مصرية».

وتعد مصر أحد أكبر ٣ أسواق فى صناعة الهواتف على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وساهمت كل من إيران ومصر وتركيا فى أقل من نصف الاشتراكات الإقليمية فى منتصف عام ٢٠١٧، وستقوم هذه الأسواق بالإضافة إلى العراق والسودان بالمشاركة فى إضافة ٣٤ مليون شخص يستخدم الهواتف المحمولة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحلول عام ٢٠٢٠ بنسبة تصل إلى ٦٥٪.

وأكدت الدراسة أنه بنهاية عام ٢٠١٥، اشترك أكثر من مليار شخص فى أفريقيا بخدمات الهاتف المحمول بنسبة ٤٦٪ من سكان أفريقيا، وتمثل الأسواق الثلاثة الرائدة فى المنطقة كل من مصر ونيجيريا وجنوب أفريقيا، حوالى ثُلث إجمالى أعداد المشتركين، ومن المتوقع أن تؤدى المستويات المتزايدة فى استخدام الهواتف المحمولة إلى زيادة استخدام الموبايل إنترنت، حيث سجلت العديد من الشبكات بالمنطقة زيادة الموبايل إنترنت حتى أكثر من ٥٠٪ فى ٢٠١٥، مما انعكس إيجابًا على إيرادات استخدام الإنترنت فى جميع أنحاء المنطقة لتصل حتى ١٥٪ بالمعدل المتوسط، ولكنها أعلى بالنسبة لشركات المحمول فى الأسواق الأكثر تطورًا مثل جنوب أفريقيا ومصر.

وساهم التسوق الإلكترونى فى زيادة معدلات التجارة الإلكترونية، ففى أفريقيا بلغ تعداد سكان القارة السمراء ١.٢٧ مليار نسمة منهم ٩٨ مليون نسمة فى السوق المصرية، ووصلت أعداد المشتركين فى خدمات المحمول ١.٠٤٠ مليون مشترك بنسبة انتشار ٨٢٪ بينما بلغت السوق المصرية أكثر من ١٠٠ مليون مشترك بنسبة انتشار بلغت ١٠٢٪، مع وصول التعداد السكانى فى مصر إلى حوالى ٩٨ مليون نسمة.

ويستخدم المصريون وسائل متعددة لتصفح الإنترنت والتسوق الإلكتروني، وهو من العوامل الأساسية المؤثرة فى نسبة الاشتراكات التى بلغت ١٠٢٪ من حيث الانتشار، كما ساعد الاستخدام المتزايد للإنترنت خاصة الموبايل إنترنت فى ظهور التجارة الإلكترونية فى مصر، مما غير مفهوم تجربة التسوق للعديد من المستهلكين، ومع إنشاء منصة جوميا للتسوق، والتى تعد أحد أكبر مواقع التسوق عبر الإنترنت على مستوى أفريقيا، تزايدت نسبة طلب الموبايل إنترنت وكان ذلك أحد أسباب ظهور الهواتف الذكية.

وأكد التقرير أن مصر تقود الطريق مرة أخرى مع نمو مبيعات الهواتف الذكية، ولاحظت «جوميا» زيادة فى مبيعاتها من الهواتف الذكية، مع اتجاه مصر القوى نحو التجارة الرقمية أكثر، حيث أصبح المستهلك المحلي أكثر تطورًا مما أدى إلى تصنيف ٥٠٪ من السكان كمستخدمى للإنترنت.

وأظهر التقرير أن بعض المشتركين يفضلون استخدام الإنترنت عبر الموبايل، والبعض الآخر يفضلون ADSL أو USB ونتيجة لزيادة معدل الاشتراك بخدمات المحمول، ازداد معدل الاشتراك بخدمات الموبايل إنترنت لتصل حتى ٣٥ مليون مشترك بنسبة انتشار وصلت ٣٦٪ خلال عام ٢٠١٧.

وجاءت محافظة القاهرة فى المرتبة الأولى فى أكثر المحافظات شراءً للهواتف عبر موقع جوميا بنسبة ٥٢٪، تليها محافظة الجيزة بنسبة ٢٠٪، ثم الإسكندرية ٧٪، وجاءت منطقة الدلتا فى المرتبة الرابعة بنسبة ١٢٪، صعيد مصر ٧٪ وسيناء ٢٪ كما زادت مبيعات الهواتف الذكية عبر «جوميا» من عام ٢٠١٦ حتى نهاية عام ٢٠١٧ بنسبة ١٦٤٪، وتشير التوقعات إلى أنه بحلول عام ٢٠٢٠ سيكون هناك أكثر من ٧٢٠ مليون هاتف زكى فى أفريقيا.

كما يعد خيار الدفع عند الاستلام هو الطريقة المفضلة للدفع فى مصر، بنسبة ٨٥٪ من العملاء الذين يتسوقون على جوميا، نظرًا لتخوف العملاء من جودة المنتجات والاحتيال عبر الإنترنت.

وتعد هذه الطريقة عاملا أساسيا فى تنمية التجارة الإلكترونية فى المنطقة، حيث يرى المستهلك أنها الطريقة الوحيدة لبناء الثقة أثناء الشراء عبر الإنترنت، خاصة عند طلب علامات تجارية أقل انتشارًا أو عند اختيار منتجات من متاجر مستقلة غير معروفة، بينما يقوم ١٥٪ من العملاء بالدفع بواسطة البطاقة الائتمانية.

وكشف التقرير أيضا عن ازدياد أعداد مشتركى خدمات المحمول فى مصر، خاصة مستخدمى الهواتف الذكية، حيث تظهر الإحصائيات قيام ٢٦.٣ مليون شخص باستخدام الهواتف الذكية بمتوسط ٣ ساعات و٢٠ دقيقة يوميًا مع استخدام خدمات الإنترنت عبر المحمول.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>