وزير التعليم العالي : ميزانية تمويل البحث بمصر إرتفعت إلى 21 مليار جنيه

خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، إن تمويل البحث العلمي يتمثل في دعم حكومي من موازنة الدولة والذي زاد خلال السنوات القليلة الماضية حتى وصل إلى 21 مليار جنيه، مقارنة بـ17.8 مليار جنيه في الأعوام السابقة.

وذكر خالد عبد الغفار، خلال المؤتمر القومي للبحث العلمي المنعقد تحت شعار “إطلاق طاقات المصريين”، أنه تم تمويل عدد من الأبحاث عن طريق صندوق العلوم والتكنولوجيا تقدر بحوالي 2126 مشروعا بحثيا، بإجمالي تكلفة قاربت على 1.9 مليار جنيه خلال السنوات السابقة، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف عبد الغفار، أنه تم تمويل عدد من مشروعات أكاديمية البحث العلمي بتكلفة حوالي 1.1 مليار جنيه، مشيراً إلى أن عمل تشريعات، تتمثل في قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار، يمكن أن يساهم في تشجيع لقطاع الصناعة بالاستثمار في البحث العلمي.

ونوه، إلى أن الوزارة تتواصل مع الهيئات العالمية لدخول في شراكات، وبالفعل تم تمويل أكثر من 400 مشروع واتفاقية مع مختلف دول العالم، في ظل الرغبة بالتوسع مع شراكات عالمية للوصول إلى تمويل لا يعتمد فقط على ميزانية الدولة.

وذكر عبد الغفار، أن الوزارة عملت على تطوير البنية التحتية للبحث العلمي، حيث تبنت مشاريع كبيرة في هذا الصدد بتكلفة 500 مليون جنيه عن طريق إنشاء معامل مركزية، وحصول بعضها على الاعتماد الدولي، ونشر المكتبات الرقمية وتدويل النشر المحلي حتى يصل للعالمية.

وتابع، أن الوزارة توسعت في مجال بحوث الإلكترونيات، عن طريق دعم بحوثها، الذي يصل إلى إجمالي استثمارات حتى 2022 ما يقرب من 2.3 مليار جنيه.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد صرح اليوم، بأن مصر لن تستطيع أن تأخذ مكانها إلا بالبحث العلمي والمعرفة، مشددا على أن الدولة ستفعل كل ما يمكن عمله في هذا الاتجاه.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>