النفط يقفز لأعلى مستوى في 3 أسابيع بفعل التوترات في الشرق الأوسط والقلق بشأن فنزويلا

قفزت أسعار النفط يوم الثلاثاء أكثر من 2 % إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع بفعل التوترات في الشرق الأوسط واحتمال حدوث المزيد من الانخفاضات في انتاج فنزويلا وهو ما ساعد في الحد من تأثير تنامي انتاج الخام في الولايات المتحدة.

وأنهت عقود خام القياسي العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 1.37 دولار، أو 2.07 %، لتبلغ عند التسوية 67.42 دولار للبرميل بعد أن قفزت أثناء الجلسة إلى 67.88 دولار وهو أعلى مستوى لها منذ أواخر فبراير .

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل 1.34 دولار، أو 2.2 %، لتغلق عند 63.40 دولار للبرميل.

وسجل الخامان القياسيان أكبر مكاسب ليوم واحد من حيث النسبة المئوية منذ التاسع من مارس.

وهيمنت المخاطر الجيوسياسية على أذهان المستثمرين. وعشية اجتماع بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وصفت السعودية يوم الاثنين الاتفاق النووي الموقع بين إيران والغرب بأنه ”اتفاق معيب“.

ولقيت أسواق النفط دعما أيضا من هبوط في انتاج الخام في فنزويلا والذي تراجع إلى النصف منذ 2005 إلى أقل من مليوني برميل يوميا بسبب أزمة اقتصادية في البلد العضو بمنظمة أوبك.

لكن تزايد الانتاج في الولايات المتحدة وكندا والبرازيل يقيد مكاسب أسعار النفط. وقفز انتاج النفط الأمريكي بأكثر من 20 % منذ منتصف 2016 ليصل إلى 10.38 مليون برميل يوميا.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>