“الصناعة” توقع اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية .. اليوم

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

توقع مصر اليوم اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية خلال فعاليات القمة الأفريقية المنعقدة في العاصمة الرواندية كيجالي التي يشارك فيها عدد  كبير من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية ووزراء التجارة وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني وأعضاء البرلمانات الأفريقية وشركاء التنمية.

وسيقوم وزير التجارة والصناعة طارق قابيل نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوقيع على الاتفاقية التي تضم 55 دولة أفريقية، وفقا لبيان صادر عن وزارة الصناعة والتجارة. يأتي ذلك، بعدما أعلن رئيس نيجيريا محمد بخاري يوم الأحد أن بلاده لن توقع على الاتفاقية لأن لديها تحفظات، وتحتاج المزيد من الوقت للمشاورات، وفقا لصحيفة الشرق الأوسط.

وقال الرئيس الرواندي ورئيس الاتحاد الأفريقي بول كاجامي إن الاتفاقية ستخلق سوقا تضم 1.2 مليار مستهلك بمجموع ناتج محلي إجمالي يبلغ 2.5 تريليون دولار، مشيرا إلى أن أقل من 20% من التجارة الأفريقية هي تجارة داخلية بين دول القارة، وفق ما نشره موقع “سي إن بي سي”.

وتوقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن تكون مصر وكينيا وجنوب أفريقيا أكثر الدول المستفيدة من إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وفقا لرويترز. وقالت الوكالة إن الاتفاق هو خطوة للأمام نحو الاستفادة من الإمكانات الكبيرة لمزيد من التكامل التجاري في أفريقيا.

وفي سياق متصل، عقد وفد من اتحاد الصناعات المصرية لقاء مع 150 شركة في رواندا تعمل في قطاعات صناعية متعددة منها الطاقة الجديدة والمتجددة ومواد البناء والصناعات الهندسية والطباعة والجلود والملابس الجاهزة. وقال الاتحاد في، بيان نقلته المصري اليوم، إن الشركات الرواندية أبدت اهتماما كبيرا وجدية بالغة في عقد شراكات تجارية وصناعية مع نظرائهم من الجانب المصري، وأكدوا رغبتهم في استيراد مواد وخامات ومستلزمات التصنيع، ومنتجات صناعية متكاملة من مصر.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>