اتحاد الصناعات : مصر اتخذت إجراءات كثيرة على طريق الاكتفاء الذاتي للطاقة

إنبي وبتروجت

صورة ارشيفية

قال د. محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة المتجددة باتحاد الصناعات إن ما تم انجازه في مجال الطاقة خلال الأربع سنوات الماضية ساهم في إحداث نقلة كبيرة في ذلك المجال ووضع مصر على طريق الاكتفاء الذاتي خلال الأعوام القليلة المقبلة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة لاستعراض ومناقشة أهم الإنجازات التي تحققت فى مجال الطاقة خلال الأربع سنوات الماضية.
واوضح أن الفترة الماضية شهدت إنشاء العديد من محطات الكهرباء الجديدة التي أضافت للشبكة القومية خلال الفترة الماضية 6000 ميجا وات بما يساوي ثلاثة أمثال الطاقة الكهربية المولدة من السد العالي، بالإضافة إلى التوسع فى شبكات الكهرباء من حيث النقل والتوزيع.

وأضاف سعد الدين أنه هذا تم تنفيذ مشروعات لرفع قدرة عدد من المحطات التي تعمل بنظام الدورة البسيطة وتحويلها لتعمل بنظام الدورة المركبة، فضلا عن توقيع عقد مع شركة سيمنز الألمانية لإنشاء 3 محطات كهرباء بإجمالي طاقة 14400 ميجا وات باستثمارات 6 مليارات يورو في العاصمة الإدارية الجديدة و بني سويف و البرلس.
وذكر أن الفترة الماضية شهدت ايضا إنشاء مصنع لإنتاج ريش التوربينات لتوليد طاقة الرياح بطاقة اجماليه حوالى 2000 ميجا وات وباستثمارات 2 مليون دولار، كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة جنرال إلكتريك لتحويل وحدات الخطة العاجلة بمحطتي غرب أسيوط وغرب دمياط بقدرة 750 ميجا وات للعمل بنظام الدورة المركبة وباستثمارات 56 مليون جنيه، فيما يجري الآن تنفيذ عدد من مشروعات إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية بإجمالي قدره 2105 ميجا وات في أسوان والمنيا.

وفى مجال توفير الطاقة اللازمة للمشروعات الكبرى لفت سعد الدين أنه تم توقيع 59 اتفاقيه بترولية جديدة مع عدد من الشركات العالمية باستثمارات تقدر بـ 13 مليار دولار و8 اتفاقات أخرى بقيمة 1.2 مليار دولار بهدف زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي.
أشار إلى استمرار خطة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل لتبلغ حتى الآن 7 ملايين وحدة، لافتاً إلى أن من أهم الإنجازات التي تمت في الفترة الماضية هو توقيع اتفاقية إنشاء محطة الضبعة النووية لإنتاج الطاقة الكهربية بقيمة 25 مليار دولار، فضلا عن حقل “ظهر” بطاقته الإنتاجية البالغة 2,7 مليار قدم يومياً واحتياطي يقدر بــ30 ترليون قدم غاز والذي سيحقق الاستفادة القصوى من طاقته ويصل بمصر للاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول عام 2019.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>