” ايفا فارما” ترعى المؤتمر الدولي الثاني للصيادلة العرب

اختتمت امش فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للصيادلة العرب والتي انعقدت لمدة يومين بالقاهرة تحت عنوان «رؤية مستقبلية لمهنة الصيدلة حتى عام 2030».
أوضح د. أمجد طلعت المدير العام بشركة ايڤا فارما للأدوية، أن الشركة قررت أن تكون الراعي الرئيسي لهذا المؤتمر إيمانا منها بدور الصيدلي فى المنظومة الصحية، ولتلاقي أهداف المؤتمر للنهوض وتطوير الأداء الصيدلي مع أهداف الشركة من حيث رؤيتها بأن التمتع برعاية صحية متميزة حق أصيل للمواطن المصري.
وعرض فى محاضرة بعنوان ” كيف نحارب الاكتئاب بدون أدويه!” خلالها أحدث التقنيات والدراسات من جامعة “مايو كلينيك”، مشيرًا إلى كيفية السيطرة على التوتر العصبي “ Stress ManagemManageme
وأضاف طلعت أن شركة ايڤا فارما لها العديد من الأدوية الحديثة التي تعالج حالات الاكتئاب والباركينسون .

وقال د. سامر الرفاعي رئيس الجمعية العربية لتطوير مهنة الصيدلة وأمين عام المؤتمر الدولي للصيادلة العرب، إن المؤتمر ركز على تنمية المهارات العلمية والمهنية لصيادلة المستشفيات، وخاصة فى مجال الصيدلة الإكلينيكية، إضافة إلى مجالات التغذية العلاجية واقتصاديات الدواء والنانوتكنولوجى.
وأشار إلى أن المؤتمر تضمن ورش عمل بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الصيدلية وهيئة المستشفيات التعليمية، وبعض المحاضرات عن تنمية المهارات بالتعاون مع شركات الأدوية.
وأوضح الرفاعي أن المؤتمر خرج بتوصيات أهمها أن يلتفت الصيدلي لأهمية دوره فى المنظومة الطبية ومنظومة الدواء، وأن يتحول من مجرد شخص يصرف الدواء إلى خبير للدواء يستشيره الطبيب ويعتمد على خبرته المريض.
وأضاف أن الكثير من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، بدأت فى تطبيق الصيدلة الإكلينيكية ووضع معايير لتطوير دور الصيدلي فى المستشفيات، والمؤتمر عمل على التواصل بين الصيادلة والجهات التي طبقت تلك المعايير، بهدف تعميم تطبيقها على كل المستشفيات.
وذكر د. خالد أبوزيد رئيس المؤتمر، إن المناقشات دارت حول التغذية المناسبة لمرضى السكر ومرضى السمنة وزيادة الوزن، وفوضى استخدام المكملات الغذائية المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي فى غالبها مجهولة المصدر وقد تحتوي على مواد محظورة ضارة جدًا للصحة وغير مدرجة فى مكونات المنتج.
وأشار د. خالد مصلحي أستاذ العقاقير بكلية الصيدلة جامعة القاهرة، إلى أن أحد أهم الموضوعات التي ناقشها المؤتمر هو مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية التي تعد مشكلة عالمية و تزداد تفاقما فى مصر نظرا لسوء استخدام المضادات الحيوية.

وقالت الدكتورة سحر طه مدير عام إدارة الصيدلة بهيئة المستشفيات التعليمية، إنهم شاركوا فى المؤتمر بورشة عمل عن القدم السكرى، قدمت خلالها الدكتورة مروة محمود الصيدلانية بالهيئة نموذج لحالة مرضية بالقدم السكرى ودور الصيدلة الإكلينيكية فى علاجها.
وأوضحت أن الصيدلة الإكلينيكية بدأ تطبيقها بقرار من وزير الصحة عام 2012، ويتم تعميمها تدريجيًا على مستشفيات وزارة الصحة سواء كنت تابعة لهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية أو أمانة المراكز الطبية المتخصصة أو مستشفيات المديريات الصحية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>