” وزير الصناعة” يشارك بالاجتماع الـ 10 لوزراء تجارة دول منظمة الاتحاد من أجل المتوسط..غدا

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق

يشارك غدا المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة في الاجتماع الـ 10 لوزراء تجارة دول منظمة الاتحاد من أجل المتوسط بعد توقف دام نحو 8 سنوات الذي تستضيفه العاصمة البلجيكية بروكسيل.

يهدف الاجتماع إلى متابعة وتفعيل مبادرات التعاون بين دول منطقة اليورومتوسطي والتي تضم 43 دولة منها 28 دولة أعضاء بالاتحاد الأوروبي و15 دولة بجنوب البحر المتوسط وشرق الاتحاد الأوروبي.

وقال  إن الاجتماع العاشر يناقش عدد من الموضوعات الرئيسية المتعلقة بالتعاون اليورومتوسطى تتضمن دعم التعاون التجاري بين دول جنوب المتوسط والاتحاد الأوروبي من خلال استكمال المباحثات الهادفة لتعزيز اتفاقيات التجارة الحرة الحالية وبحث توقيع اتفاقيات تجارة حرة جديدة شاملة.

وأضاف قابيل أن الاجتماع سيناقش أيضا دعم التعاون التجاري البيني لدول جنوب المتوسط من خلال توسيع النطاق الجغرافي لاتفاقية أغادير وتوسيع مجالاتها لتشمل تحرير التجارة في الخدمات ومواءمة المواصفات القياسية.

وأوضح  أن الاجتماع الـ 10 لوزراء تجارة دول الاتحاد اليورومتوسطى سيتناول تحديث معاهدة قواعد المنشأ اليورو متوسطية ومساعدة دول جنوب المتوسط على  مواءمة تشريعاتها الصناعية مع التشريعات الأوروبية في القطاعات ذات الأولوية من خلال  اتفاقيات المواءمة وتقييم المطابقة للسلع الصناعية .ACAA

وأشار قابيل إلى أنه سيتم أيضا بحث إطلاق آلية لتسهيل التجارة والاستثمار اليورومتوسطي والتي تشمل تدشين موقع إلكتروني يتيح إحصاءات التجارة والتعريفات الجمركية المطبقة وتنفيذ خطة عمل التعاون القطاعي في مجالات المنسوجات والملابس الجاهزة  والسلع البيئية و صناعة السيارات وتكنولوجيا المعلومات .

ولفت إلى أن الاجتماع سيتناول أيضا خطة عمل لتعزيز التعاون في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية وبناء القدرات المؤسسية لدول جنوب المتوسط وكذلك الارتقاء بمعايير الصحة والصحة النباتية من خلال تبادل وجهات النظر بشأن هذه المعايير وتقديم الدعم الفني لتطبيقها.

هذا ومن المقرر ان يعقد الوزير سلسلة من القاءات الثنائية مع عدد من مسئولي الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء بالاتحاد من اجل المتوسط تتضمن لقاء مع سيسيليا مالمستروم المفوضة التجارية بالاتحاد الأوروبي.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>