هيئة الثروة السمكية”: ١.٨ مليون طن إجمالي إنتاج مصر من المصائد السمكية والاستزراع السمكي خلال ٢٠١٧

صورة ارشيفية

كشفت الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية أن إجمالي إنتاج مصر من المصائد الطبيعية والاستزراع السمكي بلغ نحو ١.٨٢ مليون طن خلال العام الماضي.

وأوضحت الهيئة خلال مشاركتها في فعاليات معرض القاهرة الدولي، أن إنتاج مصر من المصايد الطبيعية يمثل نحو ٢٠٪ من إجمالي الإنتاج السمكي خلال ٢٠١٧ بطاقة ٣٦٨.٣١٦ ألف طن ، بينما يصل حجم إنتاج الاستزراع السمكي نحو ١.٤٥٢ مليون طن ليمثل ٧٩.٨٪ من إجمالي الإنتاج.

وأشارت إلى أنه تم ازالة ٤٨٠ حالة تعدي بمساحة ١٦١٦ فدان ببحيرة البرلس وتطهير وتعميق بوغاز البرلس وإنشاء عدد ٣ قنوات شعاعية بطول ١.٥٪ كيلو للقناة ، وكذلك الحزام الأمني ببحيرة البرلس لحماية السطح المائي من التعديات والحد من التلوث حيث تم تنفيذ مسافة ٧٠ كيلو متر بالساحل الشمالي للبحيرة، وتم تطهير البركة الغربية من النباتات المائية وورد النيل وضم مساحتها للمسطح المائي الصالح للصيد الحر، ثم تنمية البحيرة بعدد ٣٥ مليون وحدة زريعة من اسماك البلطي والملوك بأنواعه.

وفيما يتعلق ببحيرة قارون لفتت الهيئة إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ الحزام الأمني للبحيرة للحد من التلوث وحماية المسطح المائي من التعديات، وتم تنمية البحيرة بعدد ٧٠, ألف زريعة جمبري بمتوسط وزن ٨ جرام لزيادة المخزون السمكي بالبحيرة والعمل على إعادتها الي ما كانت عليه سابقا، كما تم تنميه ” منخفض وادي الريان” بعدد ٨٩ ألف وحدة من اسماك العائلة البورية لزيادة المخزونات السمكية بها وبالتالي زيادة الإنتاجية كما تم تنميتها بأمهات اسماك موسى.

وأضافت أنه تم تطوير مساحة ٢٥٠ فدان بمنطقة ال ٨٠٠ فدان ببحيرة إدكو وتنفيذ وإزالة تعديات من منطقة اللباني وحتى منطقة كوم بلاج بمساحة ١٠٠٠ فدان تقريبا، كما تم تطوير بحيرة المنزلة وكشف مسطح مائي بمساحة تقدر بنحو ١٦ مليون م٢ ، وتم إزالة التعديات الواقعة على المسطح المائي بالبحيرة بعدد ١٢٥٩ حالة تعدي، وتم الانتهاء من اعمال تكريك لبوغازي اشتوم الجميل ١،٢ بكمية قدرها ١٠٠ ألف م ٣ .

ونوهت الهيئة إلى أنه تم تطوير وتكريك بوغازي الصفارة، وجاري الانتهاء من إنشاء فتحة قناة البط حيث تم عمل مجرى مائي من نهاية نهر النيل – فرع دمياط وذلك لتحسين خواص المياه ببحيرة المنزلة والمكافحة التلوث.

وأكدت على سعيها نحو البحث على المواقع المتاحة التي يمكن من خلالها إنشاء مزارع سمكية بها لتنمية الإنتاج السمكي والوصول بمصر لتحقيق الأمن الغذائي السمكي ، حيث تقوم بتنفيذ ٤ مزارع سمكية ” بالوادي الجديد، و ام شيحان بشمال سيناء، و الطور بجنوب سيناء، والروضة بشمال سيناء” ، فضلا عن أقفاص الأسماك البحرية بشمال سيناء، وإعادة تأهيل وتشغيل مفرخات اسوان ” جرف حسين، وصحاري”.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>