الولايات المتحدة تبدأ في تلقي طلبات الاستثناء من قرار رسوم الحديد والألومنيوم 18 مارس 

تبدأ الولايات المتحدة الأمريكية في عمليات تلقي طلبات  الاستثناء  الدولية من قرار فرض رسوم جمركية على واردات الحديد والألومونيوم إليها يوم 18 مارس المقبل .

ويقضي القرار الأمريكي الصادر خلال الإسبوع الماضي بفرض رسوم جمركية على وارداتها من الصلب بقيمة 25% والألومونيوم بقيمة 10%، وهو ما أدى لموجة احتجاج كبيرة من الشركاء التجاريين للولايات المتحدة مثل الصين وبريطانيا وكوريا الجنوبية، حيث من المقرر أن يبدأ سريان الرسوم قبل نهاية الشهر الجاري، مع فتح الباب لاستثناءات الدول من خلال المفاوضات الثنائية.

وحصلت عل هذا الاستثناء بالفعل كل من كندا والمكسيك، ، في ظل المفاوضات التي تجرى حالياً معهم في إطار اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية “نافتا”.

كما تدرس مصر ممثلة في وزارة التجارة والصناعة التقدم بالحصول أيضاً على استثناء من تنفيذ القرار خاصة في ظل  عدم استحواذ منتجات الحديد المصرية على 3% من واردات السوق الأمريكي من الحديد بما يتنافي مع تهمة الإغراق أو تهديد صناعة الحديد الأمريكية .

وتقدم المجلس التصديري لمواد البناء برئاسة وليد جمال الدين ، يوم الأحد الماضي بمذكرة عاجلة لوزارة التجارة والصناعة لطلب استثناء مصر من فرض رسوم جمركية على واردات الحديد والألومونيوم إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، محذرة من استمرار الوضع الحالي لما له من أثار سلبية محتملة على الصادرات المصرية بشكل عام من تلك المنتجات .

وتشير أحدث بيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات إلى وصول حجم الصادرات المصرية من الحديد للولايات المتحدة أمريكا سجلت نحو 102 مليون دولار بنهاية العام الماضي  2017.

ويعد عام 2015 هو الأبرز للولايات المتحدة من حيث حجم الحديد الذي تم انتاجه ليسجل نحو 78 مليون طن من الحديد عام 2015 ، حيث يرجع بداية إنتاج الحديد فى أمريكا إلى عام 1629 ،  ويتجه معظم استهلاك البلد من الحديد إلى صناعة السيارات .

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>