اليوم .. “وزير الكهرباء” يفتتح أول محطة طاقة شمسية في أسوان

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر

يفتتح محمد شاكر وزير الكهرباء اليوم، أول محطة شمسية تم ربطها بالشبكة القومية للكهرباء فى منطقة بنبان بمحافظة أسوان ضمن الخطة الإستراتيجية لتوفير 20% من الطاقة من خلال مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وخاصة الطاقة الشمسية بحلول عام 2022.

وتستهدف الوزارة توليد قدرات كهربائية من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة تصل إلى 20% بحلول 2020، وتوليد قرابة الـ 37.5% بحلول 2035، موضحة أن مشروعات تعريفة التغذية التى يتم تنفيذها حاليا ستسهم بشكل كبير فى تحقيق هذه النسبة رغم الصعوبات التى واجهت المشروع بالمرحلة الأولى والخاصة بجهات التمويل الخارجية.

ويسعى المشروع إلى توليد 1500 ميجا وات فى منطقة بنبان بأسوان والتى تعتبر أكبر محطة طاقة شمسية يتم تنفيذها بمنطقة واحدة على مستوى العالم، حيث تمتلك مصر القدرة على إنتاج 90 جيجاوات من الطاقة المتجددة، حيث إنه تم بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية لوضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنيا واقتصاديا للطاقة فى مصر بترول ـ كهرباء حتى عام 2035 والتى تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى ما يزيد عن 37% بحلول عام 2035، كما يتضمن مزيج الطاقة أيضا جميع أنواع مصادر الطاقة متجددة، نووى، الفحم النظيف، غاز.

ويتم تحديث استراتيجية قطاع الكهرباء كل ثلاث سنوات بهدف زيادة مساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة فى خليط الطاقة، ومن المتوقع أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى نسبة 42% حتى عام 2035.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>