صادرات مواد البناء المصرية ترتفع لنحو ٥٥٩ مليون دولار.. والإمارات تستحوذ على ٣٩٪ من قيمتها خلال يناير

صورة أرشيفية

ارتفعت قيمة صادرات مصر من مواد البناء والصناعات المعدنية والحراريات خلال شهر يناير الماضي لتسجل نحو ٥٥٩ مليون دولار في مقابل ٤٢٦ مليون دولار خلال نفس الشهر من ٢٠١٧ بنمو ٣١٪.

وأوضح تقرير التجارة الخارجية الصادر عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والذي حصل أموال الغد على نسخة منه، أن قطاع مواد البناء يمثل نحو ٢٨.٩٥٪ من إجمالي صادرات مصر غير البترولية خلال يناير الماضي.
استحوذت ٩ دول على ٧٤.٣٪ من اجمالي صادرات مصر من مواد البناء والصناعات المعدنية بقيمة ٤١٥.٣٨ مليون دولار خلال يناير الماضي، يأتي على رأسها الإمارات بقيمة ٢٢٠.٦٤ مليون دولار مستحوذة على ٣٩.٥٪، تليها سويسرا بقيمة ٥٣.١٢ مليون دولار، ثم لبنان بقيمة ٤٩.٠٨ مليون دولار، ثم ايطاليا بقيمة ٤٥.٦١ مليون دولار، وتركيا بنحو ٣٦.١٨ مليون دولار.
وجاءت السعودية في المركز السادس في قائمة أكبر مستوردي مواد البناء من مصر بقيمة ١١.٢٥ مليون دولار ، تليها ليبيا بقيمة ٥.٧٤ مليون دولار، ثم الصين بقيمة ٤.٥٨ مليون دولار، وجنوب أفريقيا بقيمة ٨٢٠ ألف دولار.
واستحوذت صادرات الحلي والأحجار الكريمة على ٦٠.٦٪ من إجمالي صادرات مواد البناء المصرية خلال شهر يناير الماضي بقيمة ٣٣٨.٨٨ مليون دولار.
وبلغت صادرات مصر من جسور وصهاريج ومسامير وأدوات مائدة من حديد وصلب نحو ١٥.٨٥ مليون دولار خلال يناير الماضي، و من مواسير نحو ٥٠٠ ألف دولار، ومن خامات ومركزات وخبث رماد من معادن نحو ٤٣٠ ألف دولار، ونحاس ومصنوعاته نحو ١٥.٨٦ مليون دولار.
وسجلت صادرات مصر من ألمونيوم ومصنوعاته نحو ٥١.٦٣ مليون دولار خلال يناير الماضي، ومن حديد صب وصلب نحو ٤٦.٨٥ مليون دولار، ومن مواد بناء اخر نحو ١.٥٧ مليون دولار، ومن مواد محجريه ومعدنية نحو ٩.٧٣ مليون دولار، ومن عدد وادوات قاطعة وادوات مائدة نحو ٣.٣٨ مليون دولار.
كما بلغت قيمة صادرات اصناف متنوعة من معادن عادية نحو ٣٦٠ ألف دولار، ومن زجاج ومصنوعاته نحو ١٢٠ ألف دولار، وسيراميك وقرميد وطوب من خزف نحو ١١.٠٤ مليون دولار، ورخام وجرانيت نحو ١٣.٨٦ مليون دولار، والادوات الصحية نحو ١٠.٦٥ مليون دولار، ورصاص ومصنوعاته نحو ٢.١١ مليون دولار، والمواد العازلة نحو ٥.١٥ مليون دولار، والاسمنت نحو ٧.٠٣ مليون دولار، ونيكل ومصنوعاته نحو ٥٤٠ ألف دولار.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>