رئيس الوزراء يفتتح فاعليات الدورة ٥١ لمعرض القاهرة الدولي ..الأربعاء المقبل 

رئيس الوزراء شريف اسماعيل

يفتتح رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل ووزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل فاعليات الدورة الحادية والخمسين لمعرض القاهرة الدولي المقام  فى الفترة من 14 – 23 مارس الحالي تحت شعار  ” افريقيا  الحاضر والمستقبل”.

يشارك في المعرض  ٢٣ دولة عربية وأجنبية(أوغندا- جنوب السودان ورواندا وزامبيا وسيريلانكا والصين والعراق وغانا وغينيا الاستوائية والكاميرون والكويت وكينيا وموزمبيق  ونيجيريا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وزيمبابوي ولاتفيا وباكستان وفيتنام وغينيا .

وقال سامي يونس رئيس هيئة المعارض خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم إن المعرض سيقام على مساحة 30 الف متر مربع ، وستكون دولة الكاميرون ضيف شرف المعرض مما يعكس مكانة القارة الافريقية المتميزة في قلب مصر، مشيرا إلى أن  معرض القاهرة الدولي على مدار السنوات الماضية أكد تميزه على الصعيدين الاقليمي والدولي ، حيث لعب دورا ملموسا فى تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وجميع الدول المشاركة .

وأوضح أن المعرض يعد فرصة للمشاركين للتعرف على كل ما هو جديد فى شتى المجالات الصناعية وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا المتطورة والتقنيات الحديثة وفتح أسواق جديدة للتصدير وعقد صفقات ومجالات للتنسيق والتكامل التجاري والصناعي بين مصر والدول المشاركة.

وأكد يونس أن المعارض الدولية تعد أحد اهم ادوات وزارة التجارة والصناعة  الترويجية التى يعتمد عليها المجتمع التصديري لتسويق منتجاته والنفاذ داخل الأسواق العالمية ،كما انها تتيح  الفرصة للتعرف على اتجاهات  هذه الأسواق .

وأضاف تمثل المعارض حجر الأساس فى التعريف بالمنتج المحلي وتحقيق التنافسية التى تعمل على تحسين المنتج وتلبية احتياجات المواطن فصناعة المعارض والأسواق الدولية احدى الصناعات الهامة التى تساهم فى زيادة الدخل القومي .

ولفت يونس أن وزارة التجارة والصناعة تستهدف تطوير صناعة المعارض والمؤتمرات في مصر وترحب بالتوسع فى انشاء قاعات مؤتمرات ومعارض متخصصة سواء من خلال الوزارة أو من خلال جهات اخرى  داخل الدولة حكومية أو قطاع خاص.

وأشار  الى أن الوزارة تستهدف زيادة المعارض ا لمتخصصة فى كافة المحافظات  منوها إلى أن صناعة المعارض من الصناعات الهامة التى من الممكن أن تسهم فى إحداث طفرة فى آداء الاقتصاد المصري .

وأوضح أن المعرض سيفتح أبوابه للجمهور الساعة الثامنة صباحا وحتى العاشرة مساء وذلك للتسيير على جمهور الزائرين مشيرا إلى أن  أسعار تذكرة دخول المعرض للفرد الواحد من الجمهور تبلغ 10جنيهات، فيما بلغ سعر تصريح دخول سيارات المعرض لليوم الواحد 20 جنيها .

ونوه يونس أن الهيئة  أعدت خطة شاملة لاستقبال جمهور المعرض من خلال توفير كافة السبل لتقديم خدمات متميزة لضمان خروجه بالصورة التي تليق باسم مصر منوها إلى أن  المعرض سيقدم للزوار خدمات متعددة كالمطاعم والكافيتريات داخل المعرض، ومنطقة ترفيهية وكذلك منطقة جمركية للمعروضات الأجنبية داخل فترة المعرض بالإضافة إلى تقديم خدمات النقل والتخليص ومركز للاستعلامات .

وذكر أن الهيئة ستنظم بالتزامن مع فاعليات المعرض معرضا للصناعات الحرفية واليدوية وذلك فى إطار استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وزيادة مساهمتها بالاقتصاد القومي ،لافتا إلى أنه تم التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة  ومتناهية الصغر لدعم تنظيم المعرض بنفس الأسعار المخفضة المخصصة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة

من جانب آخر قال يونس إن وزارة الداخلية تشارك للمرة الأولى ممثلة فى مصلحة السجون تنفيذا لخطة الدولة الهادفة بضرورة التكاتف بين مختلف الوزارات لتحقيق النمو الاقتصادي وتأكيدا على الدور الريادي الذى تلعبه منظومة المعارض كأحد أهم الركائز الداعمة للنمو الاقتصادي

وأكد أن المشاركة تعكس حرص وزارة الداخلية  على تخفيف العبء عن المواطنين لافتا الى أن جناح المصلحة على مساحة 300 متر مربع وتشمل معروضات الأثاث المكتبي والمعدني والمنتجات اليدوية والسلع الغذائية والمنتجات الزراعية والحيوانية من إنتاج نزلاء مصلحة السجون .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>