تباين أسعار السلع الغذائية عالمياً وهبوط السكر والشعير وارتفاع القمح حتى مايو

أسعار السلع الغذائية

أظهر تقرير السلع الغذائية العالمية الصادر عن غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات ، تباين  أسعار معظم  السلع بنهاية الشهر الماضي ، كما تشير التوقعات المستقبلية إلى انخفاض  أسعار عدد من  السلع  حتى شهر مايو المقبل مثل ” السكر الأبيض المكرر، والسكر الخام، والشعير ،والكاكاو” وصعود أسعار بعض السلع مثل” الأرز غير المقشور ، والقمح، والذرة الصفراء، وزيت الصويا، زيت النخيل، البن” .

وانخفضت أسعار  السكر الأبيض المكرر خلال الشهر الماضي  لتسجل نحو  ٣٥٩.٨ دولار للطن  في مقابل  ٣٧٠.٧٧ دولار للطن خلال شهر يناير الماضي ، كما انخفضت بمعدل سنوي بنحو ٣٤% ، وتشير التوقعات إلى هبوط أسعار السكر حتى شهر مايو المقبل  ، وفقا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار استنادا على بورصة لندن.

وتراجعت أسعار السكر الخام المستخرج من قصب السكر أو بنجر السكر خلال فبراير  لتسجل نحو  ٢٩٥.٤١ دولار للطن مقارنة بشهر يناير الماضي والتي سجلت فيه نحو ٣٠٨.٢ دولار ، كما انخفضت بمعدل سنوي بنسبة ٣٣.٩% ، وتشير التوقعات المستقبلية إلى تراجع سعره حتي شهر مايو المقبل ، وفقا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار استنادا على بورصة شيكاغو.

وارتفعت أسعار القمح خلال الشهر الماضي لتسجل نحو ١٧٩.٢٥ دولار للطن عن سعره خلال يناير الماضي والتي بلغت  ١٦٣.٥٢ دولار ، وكذلك على أساس سنوي بنسبة ٢٪ ، وتشير التوقعات المستقبلية إلى استمرار صعود  أسعار القمح عالميا حتى مايو المقبل .

وزادت أسعار الذرة الصفراء  خلال الشهر الماضي لتسجل ١٤٦.٤٢ دولار للطن في مقابل ١٣٨.٨٧ دولار للطن خلال شهر يناير الماضي،  كما  ارتفعت أسعاره على اساس سنوي بنسبة  ٠.٦٪ ، وتشير التوقعات المستقبلية إلى صعود  أسعارها حتى  شهر مايو 2018.

وارتفعت  أسعار اللحم البقري خلال شهر فبراير الماضي  ٤.٢٩ دولار للكيلو مقارنة بنحو  4.١٤ دولار للكيلو خلال يناير الماضي كما زاد على أساس سنوي بنسبة ٥.٧ %، بينما انخفضت الدواجن لتسجل  ١٩٨٠ دولار للطن خلال فبراير الماضي في مقابل ٢٠٩٠ دولار للطن خلال يناير بانخفاض سنوي ٢١.٥٪.

وبلغ سعر زيت الزيتون البكر الممتاز في ٩مارس الجاري نحو ٣٢٥٠.٩٧   يورو للطن بانخفاض ١٥.٥٪ عن العام السابق، وسجل سعر زيت الزيتون البكر نحو ٢٩٩٩.٩٧   يورو للطن بتراجع ٢٠.٦٪ عن العام الماضي ، وسعر زيت الزيتون البكر العادي نحو ٢٩٢١.٢٥  يورو للطن بانخفاض ٢٠.٨٪ عن نفس الفترة من العام السابق وذلك وفقا لجمعية الزيتون بإسبانيا.

وارتفعت أسعار زيت النخيل عالميا في فبراير الماضي لتسجل  ٥٩٨.٧ دولار للطن عن أسعار شهر يناير والتي بلغت نحو ٥٥٩  دولار للطن ،بينما تراجعت على أساس سنوي بنسبة ٦.٣%  ، وتشير التوقعات المستقبلية إلى  صعود  أسعاره حتى مايو المقبل.

و انخفضت أسعار زيت الصويا خلال الشهر الماضي  لتسجل ٧٠٣.٤٩ دولار للطن عن شهر يناير الذي سجل  ٧٢٦.٦٤ دولار للطن ، وتراجعت على أساس سنوي بنسبة ٤.٩%،وتشير التوقعات المستقبلية إلى ارتفاع سعره حتى مايو المقبل وذلك وفقا للبنك الدولي ، بينما ارتفعت أسعار زيت عباد الشمس خلال فبراير الماضي لتبلغ  ٧٩٤.٢٥ دولار للطن في مقابل ٧٨٤ دولار للطن خلال يناير الماضي وتراجعت بنسبة ٢٠.١% على أساس سنوي.

وارتفعت  أسعار الأرز غير المقشور خلال الشهر الماضي لتسجل ٢٦٨.٥٦ دولار للطن في مقابل  2٦٥.٢٨ دولار للطن خلال شهر يناير الماضي ،وارتفعت  أسعاره على أساس سنوي بنسبة ٢٧.٩٪ ، وتشير التوقعات المستقبلية إلى صعود  أسعاره حتي مايو المقبل، و أسعار الشعير لتبلغ ١٢٨.٦ دولار للطن خلال فبراير الماضي مقابل ١٢١.٧ دولار للطن خلال يناير  وانخفضت سنويا بنسبة ٤.٧%  وتشير التوقعات المستقبلية إلى انخفاض أسعاره حتى مايو 2018.

وتراجعت أسعار الأرز كسر 5% لتسجل ٤٢٥ دولار للطن خلال فبراير  الماضي في مقابل ٤٤٢ دولار للطن خلال يناير بينما زادت على أساس سنوي بنسبة ١٥.٨٪ ، و أسعار الأرز كسر 25% لتسجل ٤١١ دولار للطن في مقابل ٤٢٢ دولار للطن بينما زادت على أساس سنوي بنسبة ١٤.٣٦%، وأسعار الأرز كسر 100% لتسجل ٤٠٧.٨  دولار للطن في مقابل ٤١٠.٨ دولار  للطن بينما زادت بنسبة ١٤.٣٦% على أساس سنوي.

وتراوحت  أسعار الزبد  في نيوزيلاندا /استراليا حتى ١ مارس الجاري ما بين ٥٣٠٠ – ٥٤٥٠ دولار للطن ، بينما تراوحت بين ٥٨٠٠-٦٢٥٠ دولار للطن في دول غرب أوروبا، كما تراوحت أسعار اللبن المجفف – منزوع الدسم في  نيوزيلاندا /استراليا ما بين ١٧٥٠ – ١٩٧٥ دولار للطن، بينما تراوحت بين ١٥٧٥-١٧٢٥ دولار للطن في دول غرب أوروبا، وتراوحت أسعار اللبن المجفف – كامل  الدسم في  نيوزيلاندا /استراليا ما بين ٣٢٢٥- ٣٢٧٥  دولار للطن، بينما تراوحت بين ٣١٢٥-٣٢٧٥ دولار للطن في دول غرب أوروبا.

وسجلت أسعار الجبن الشيدر في ١ مارس الجاري ما بين ٣٥٧٥ – ٣٧٥٠ دولار للطن في نيوزيلاندا /استراليا، والشرش المُحلى بين ٨٧٥- ٩٢٥ دولار للطن، والسمن ما بين ٦٣٥٠– ٧٣٢٥ دولار للطن.

وانخفض سعر البن عالميا خلال الشهر الماضي  ليسجل ٣.١٥ دولار للكيلو ، في مقابل  3.٤٥ دولار  للكيلو خلال يناير الماضي كما تراجع على أساس سنوي بنسبة ١٩.٤٪  ، وتشير التوقعات المستقبلية إلى صعود سعره حتى مايو المقبل ، وفقا للبنك الدولي، و أسعار الشاي لتسجل ٢.٩٤ دولار للكيلو في مقابل ٣.٠٨ دولار للكيلو بينما ارتفع على أساس سنوي بنسبة ١٪.

وارتفعت أسعار ثمار البرتقال لتسجل ٧٨٠ دولار للطن خلال فبراير الماضي في مقابل ٧٦٠ دولار للطن خلال يناير الماضي ،بينما انخفضت على أساس سنوي بنسبة ١٣.٣%، وكذلك سعر الكاكاو ليسجل نحو ٢.٢٢  دولار للكيلو مقابل ١.٩٥ دولار للكيلو  وسعره على أساس سنوي بنسبة ١٠.٩%، وتشير التوقعات المستقبلية هبوط أسعاره حتى مايو المقبل.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>