البترول ترفع  وارداتها من الوقود لـ 971 مليون دولار خلال ديسمبر 2017

نفط -صورة ارشيفية

ارتفعت جملة قيمة واردات الدولة من الوقود خلال ديسمبر 2017، إلى نحو 971 مليون دولار، وذلك مقارنة بـ 538 مليون دولار خلال ديسمبر 2016، بمعدل زيادة بلغ قرابة الـ 432 مليون دولار.

وأكد الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في أحدث تقاريره، أن واردات الدولة من الوقود انقسمت إلى “بترول خام ومنتجات بترولية وفحم وعدد آخر من المنتجات التي يحتاجها السوق المحلي”، موضحًا أن قيمة واردات النفط الخام وصلت إلى 250 مليون دولار في ديسمبر الماضي، مقارنة بـ 244 مليون دولار في ديسمبر 2016، بمعدل زيادة حوالي 6.6 مليون دولار.

وبالنسبة لقيمة واردات المنتجات البترولية فقد بلغت قرابة الـ 245 مليون دولار، مقابل 264 مليون دولار خلال نفس فترة المقارنة، بمعدل تراجع وصل لـ 19 مليون دولار.

أشار المركزي للتعبئة والإحصاء إلى أن قيمة واردات الفحم ارتفعت بنسبة كبيرة وسجلت نحو 50 مليون دولار خلال ديسمبر الماضي، مقارنة بـ 28 مليون دولار خلال ديسمبر 2016، بمعدل زيادة وصل إلى نحو 21 مليون دولار.

وتخطط وزارة البترول لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي خلال السنوات القادمة، بالتزامن مع دخول عد من الحقول والآبار الجديدة لمرحلة الإنتاج على رأسها حقول ظهر وشمال الإسكندرية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>