“الرقابة المالية” تعلن بدء تشغيل السجل الإلكتروني للضمانات المنقولة غدًا

د. محمد عمران  رئيس هيئة الرقابة المالية - عقود التأجير التمويلى

د. محمد عمران  رئيس هيئة  الرقابة المالية

تعقد الهيئة العامة للرقابة المالية، غدًا الأحد، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن بدء تشغيل السجل الإلكتروني للضمانات المنقولة والموقع الإلكتروني المصاحب له، والذي أنشأته وتديره الشركة المصرية للاستعلام الائتماني (I-SCORE).

ومن المقرر حضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وقيادات البنك المركزي ورؤساء عدد من البنوك المصرية والمؤسسات المالية الدولية المانحة للتمويل.

وقالت الهيئة، إنَّه سيتم عرض أهمية إنشاء سجل إلكتروني لقيد حقوق الضمان على المنقولات وفقًا لأحكام قانون تنظيم الضمانات المنقولة رقم 115 لسنة 2015 – ومزاياه للاقتصاد القومي للتغلب على عقبات منح التمويل والائتمان باستخدام الأصول المنقولة مثل الآلات والبضائع والمعادن وغيرها من المنقولات التي يتم شهرها بالسجل كضمانة للحصول على التمويل، وحفظ حقوق جهات التمويل من تاريخ الإشهار بالسجل.

وهو الأمر الذي يقلل من مخاطر التمويل لتلك الجهات، وبالتالي يخفض نسبيًا من تكاليف الائتمان، ويعمل على بث الثقة في نفوس مانحي التمويل بما يضمنه لهم من تحصيل حقوقهم، ويشجع جهات التمويل على توفير التمويل اللازم خاصة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر التي قد تواجه صعوبة الحصول على التمويل لإحجام مؤسسات منح الائتمان عن إتاحة التمويل للعديد منها لعدم توافر الأصول العقارية التي تشكل ضمانة قانونية هامة لها، كما سيعمل تشغيل السجل الإلكتروني للضمانات المنقولة والموقع الإلكتروني الخاص به لتحسين ترتيب مصر في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي Doing Business Report.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>