وزارة الزراعة : فك الحظر السعودي عن صادرات الفراولة والفلفل المصرية خلال أيام

صورة ارشيفية

نسعى لتحقيق ٨ مليارات دولار صادرات خلال ٣ سنوات .. واصدار كارت الفلاح لنحو ٤٠٪ من الحيازات

كشف د. صفوت الحداد نائب وزير الزراعة للخدمات والمتابعة أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة رفع الحظر على الصادرات المصرية من الفراولة والفلفل والذي فرضته السعودية خلال العام الماضي.

وقال في تصريحات خاصة لأموال الغد ، إن وفد من الوزارة يقوم بزيارة السعودية حاليا، فضلا عن زيارة وزير الزراعة السعودي لمصر والتي شهدت المناقشة حول إعادة النظر في حظر الحاصلات الزراعية المصرية من تلك الأصناف وسوف يقوم بإعطاء إشارة البدء في التصدير عقب رجوعه.

ولفت الحداد إلى أن الوزارة والجهات المعنية يتعاونوا من أجل إعادة بناء الصادرات المصرية من خلال وضع أسس وقواعد للصادرات لضمان عودة الثقة في منتجاتنا، موضحا أن حجم صادرات الحاصلات الزراعية سواء المصنعة أو الطازجة بلغت ٥ مليارات دولار خلال العام الماضي، لتمثل نحو ١٥٪ من الدخل القومي.

وأضاف أن الوزارة تستهدف الوصول لحجم الصادرات لنحو ٨ مليارات دولار خلال الثلاثة أعوام المقبلة، مشيرا إلى أن الموسم المقبل سوف تشهد بدء تصدير البلح للصين وكذلك الرمان، والبطاطس للفلبين وتايلاند .

وفيما يتعلق بآخر التفاصيل الخاصة بمشروع وضع قواعد بيانات زراعية دقيقة، أوضح الحداد أنه من المستهدف اصدار كارت الفلاح لحائزي الأراضي الزراعية حيث من المستهدف أن تصل بالمرحلة الأولى ٥.٥ مليون دولار وسوف يصل الكارت لنحو٤.٥ مليون حائز نظرا لتكرار عدد الأراضي الحائز عليها.

وأشار مصطفى إلى أنه يتم إصدار الكارت بطريقة مبتكره بحيث سيكون مرتبط بالرقم القومي وتم حتى الآن ملء استثمارات الحيازات الزراعية بنسبة ٥٠٪، واصدار كروت لنحو ٤٠٪.

وأكد أن الوزارة في المرحلة الأولى من المشروع وعند انتهائه سوف تنتقل لقضية ، مشيرا إلى أنه عقب الانتهاء من الحيازات، سوف يتم الاتجاه مباشرة للأراضي التي تم وضع اليد عليها ثم بعد ذلك منافذ الأسمدة والتقاوي.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>