وزير الكهرباء يبحث مع السفارة الأمريكية تعزيز التعاون بين البلدين بمشروعات الطاقة

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر

بحث الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع توماس جولدبرجر القائم بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية، أوجه التعاون القائمة والمستقبلية بين قطاع الكهرباء بين البلدين من خلال الشركات الأمريكية.

أشاد الدكتور شاكر في بداية اللقاء بعمق العلاقات المصرية الأمريكية والمتمثل فى التعاون القائم مع شركة جنرال اليكتيرك GE، حيث شاركت فى الخطة العاجلة التى قام بتفيذها قطاع الكهرباء المصرى بقدرات تصل إلى حوالى 2000 ميجاوات من إجمالى 3632 ميجاوات، فضلاً عن ثلاثة محطات محولات بالتعاون مع ألستوم بقدرة 3500 ك.ف .

واستعرض شاكر خلال اللقاء مشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، مشيراً إلى الموقع الجغرافي الرائع لمصر عند ملتقى القارات الثلاث أفريقيا وآسيا وأوروبا، كما تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً وغرباً مع كل من الأردن وليبيا.

أوضح أنه يتم حالياً المضي قدماً في استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بين مصر والسعودية من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات على جهد ± 500 ك.ف، والتى يعتبر نموذج مثالى لمشروعات الربط الكهربائى نظراً لاختلاف ساعات الذورة، والمتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولي من المشروع في عام 2021، ونطمح ان تتم خطوات هذا المشروع طبقاً للجدول الزمنى المخطط له، وذلك للانتهاء منه فى الموعد المحدد.

كما قام قطاع الكهرباء المصري بتوقيع مذكرة تفاهم أثناء توقيع اتفاقية تعاون مع المنظمة الدولية لتطوير مشروعات الربط الكهربائي (GEIDCO) للتعاون في عدد من المجالات من بينها إجراء البحوث حول استراتيجية الطاقة فى مصر، وتعزيز تنمية استخدام الطاقات المتجددة وتكامل الشبكات الكهربائية، وكذا التشاور الفني لتطبيقات الشبكات الذكية، بالإضافة إلى الترويج لمفهوم الربط الكهربائي العالمي.

أعرب شاكر عن إمتنانه من مشاركة مختلف الشركات الأجنبية على أرض مصر، خاصة في ظل الفرص العديدة للإستثمار فى مجال الطاقة المتجددة لافتًا إلى توقيع عقد محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح قدرة 250 ميجاوات بنظام الـ B.O.O  بخليج السويس مع تحالف كل من شركة إنجى الفرنسية، تويوتا توسوشو اليابانية وأوراسكوم المصرية ، وذلك فى إطار الإهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للتوسع فى نشر إستخدامات الطاقة المتجددة بتكلفة تصل إلى حوالى 300 مليون دولار .

وتأتى هذه الجهود في إطار سعى القطاع للإستفادة من التقنيات الحديثة فى إنتاج  الطاقة لتلبية الإحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية فى مصر .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>