التضامن الاجتماعي تسترد 45 مليون جنيه من مستحقات مصريين سبق لهم العمل باليونان

وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي ، ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي

وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي ، ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي

تمكنت وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع مؤسسة التأمينات اليونانية من تحويل اشتراكات عدد 182 حالة حرجة – شيخوخة وعجزووفاة – لمصريين سبق عملهم بجمهورية اليونان، وبالفعل تم تحويل مبلغ 2.132.775 يورو، بما يعادل 45.132.325 جنيه لتلك الحالات كبدايةلاستكمال تحويل باقي مستحقات المصريين.

يأتي ذلك في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية خلال زيارته لجمهورية اليونان بشأن رعاية العمال المصريين باليونان ومد الحمايةالاجتماعية لهم ومتابعة تحويل مستحقاتهم في التأمين الاجتماعي.

وصرحت  غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه تم تشكيل وفد من الوزارة لمتابعة تلك المشكلة وبصفة خاصة مستحقات الحالات الحرجة والتفاوض حول صياغة اتفاقية تأمينية جديدة تلقي قبول الجانبين وتحمي حقوق العمالة المصرية باليونان.

وأكدت والي أنه بموجب المبلغ المحول لكل مؤمن عليه يتم حساب مدة الاشتراك وصرف المعاش والمتجمدات التي تستحق له، وفي حالةوجود فائض من المبالغ المحولة يتم صرفه للمؤمن عليه.

وقد تجاوز المعاش الشهري في بعض الحالات 4900 جنيه شهرياً وبعض المتجمدات 300.000  جنيه وذلك وفقاً  لكل حالة على حدى

وطالبت الوزيرة خلال المباحثات الثنائية التي انتهت منذ أيام بضرورة استكمال تحويل عدد 110 حالة حرجة أخري ووعد الجانب اليونانيبالاستجابة في أسرع وقت

وجدير بالذكر أنه توجد اتفاقية ثنائية بين البلدين في مجال التأمين الاجتماعي تحقق المساواة في المعاملة بين مواطني البلدين وتمنعالازدواج التأميني وتقضي بتحويل الاشتراكات التأمينية في حالة العودة للبلد الموطن من أجل اكتساب الحق في المعاش، وسبق أن توقفت مؤسسةالتأمينات اليونانية عن تحويل مستحقات العاملين المصريين منذ عام 2009 وحتى زيارة السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي وإثارة موضوعالحقوق التأمينية للمصريين.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>