رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لانشاء مزرعة رياح بخليج السويس بتكلفة 400 مليون دولار

محطة الرياح - ارشيفية

شهد المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم مراسم توقيع اتفاقية بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وتحالف يضم شركات (تويوتا تسوشو اليابانية – انجى الفرنسية – اوراسكوم)، لانشاء مزرعة رياح بمنطقة جبل الزيت بخليج السويس، وذلك بحضور وزير الكهرباء والطاقة، والاستثمار والتعاون الدولى، والمالية.

وتشير الاتفاقية إلى أن المحطة المقرر انشاؤها بنظام الـ “BOO” ( بناء – تملك – تشغيل) لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح تصل قدرتها إلى 250 ميجاوات، وهو ما يمثل ثلث ما يتم انتاجه من طاقة الرياح فى مصر حالياً، وبتكلفة استثمارية تصل إلى حوالى 400 مليون دولار، كما اوضحت الاتفاقية أنه سيتم دخول انتاج المحطة على الشبكة بشكل تجريبي بحلول منتصف عام 2019، على ان يتم دخولها بشكل كامل بنهاية العام نفسه.

وعقب التوقيع قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء ان إنشاء المحطة يأتى فى إطار خطة قطاع الكهرباء لزيادة الاعتماد على الطاقات الجديدة والمتجددة، وذلك تنفيذاً لاستراتيجية الطاقة التى تهدف إلى الوصول بالناتج من الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من اجمالى انتاج الطاقة الكهربائية وذلك بحلول عام 2022، على ان تتزايد هذه النسبة لتصل إلى 42% بحلول عام 2035.

واضاف الوزير أنه تم الانتهاء من كافة الاتفاقيات الخاصة بشراء الطاقة لاكبر محطة شمسية لانتاج الطاقة فى العالم حتى الان والجارى اقامتها فى منطقة بنبان باسوان، والتى تصل القدرات التى تم التعاقد عليها إلى 1460 ميجاوات.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>