بنك القاهرة يضخ 1,050 مليار جنيه ضمن مبادر المركزي للتمويل العقاري

طارق فايد، رئيس بنك القاهرة

كشف طارق فايد رئيس بنك القاهرة أن حجم تمويلات مصرفه ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بلغ 1,050 مليار جنيه حتي 27 فبراير الماضي.

وأوضح أن بنك القاهرة شارك في المبادرة لمتوسطي ومحدودي الدخل، انطلاقاً من الدور الوطني للبنك في تلبية احيتاجات المواطنين، حيث ساهمت هذه المحفظة في تمويل 12,750 ألف قرض لشراء وحدات سكنية.

وكان البنك المركزي أطلق في فبراير 2014 مبادرة للتمويل العقاري تتمثل في طرح 10 مليارات جنيه بأسعار مخفضة للبنوك لتقوم بإعادة إقراضها لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص بمشروعات الإسكان بالمجتمعات العمرانية، كما اتاح “المركزي” 10 مليارات جنيه تمثل الشريحة الثانية من مبادرة التمويل العقاري تيسيراً على المواطنين في الحصول على الوحدات السكنية بفائدة ميسرة وفترات سداد مناسبة.

وتوفر المبادرة أسعار فائدة منخفضة تبلغ 5% للأقل دخلاً، و7% سنوياً لمحدودى الدخل، و8% سنوياً لمتوسطى الدخل، و10.5% للفئة الأعلى من المتوسطة، وبفترات سداد طويلة تصل إلى عشرين عاماً، كما أصدر البنك المركزي شروط موحدة تلتزم بها البنوك عند منح التمويل العقاري لمحدودي الدخل ضمن المبادرة التي أصدرها “المركزي”.

وسمح “المركزي” مؤخراً بفتح التمويل لشركات التمويل العقاري العاملة في السوق المصرية  وعدم اقتصارها علي البنوك، وهو ما يهدف لخلق منافسة في صالح محدودي ومتوسطي الدخل، ويتيح تنوع القنوات المتاحة المموله لوحدته السكنية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>