أوراسكوم للإنشاء: الاستعانة بالخبرات الأجنبية ضرورة لتطوير قطاع الإنشاءات

جانب من المؤتمر

قال المهندس أسامة بشاي العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للإنشاء ، إن الاستعانة بالخبرات الأجنبية المتخصصة مسأله هامة للغايه  لتطوير قطاع الإنشاء والتشييد في مصر

أضاف خلال جلسة ” مشروعات مصر القومية.. خطط التنفيذ.. فرص وتحديات”  بالدورة الرابعة لملتقى بناة مصر، أن الشركات المصرية لم تقم بتنفيذ مشروع متكامل بنسبة ١٠٠٪ إلا في حفر انفاق قناة السويس حيث نفذته ٤ شركات واستعانت بمهندسين مصريين تم تدريبهم في المانيا .

أوضح أن الدخول في تحالفات بين شركات المقاولات يتحدد على نوع  المشروع وما يتطلبه سواء كانت مشاركة بين محليين وأجانب ، فعلى سبيل المثال تم الاستعانة بالخبرات الأجنبية في مشروع مترو الانفاق خاصة في ظل ضعف الخبرات في ذلك المجال، حيث يتطلب خبراء للتربة وهو التخصص الذى لم تحرز مصر فيه تقدما كبيرا .

أشار إلى ضرورة قيام شركات المقاولات الكبيرة بالمساعدة بتطوير الشركات المتعملة معها  من صغار المقاولين وامدادهم بالمساعدة الفنية وكذلك في التدفقات المالية وقت تنفيذ الاعمال.

أكد بشاي أن تطوير تلك الفئة تعد مسئولية الحكومة وكذلك القطاع الخاص ، منوها أن أهم أسباب نجاح شركة أوراسكوم هو تعاونها مع مجموعة كبيرة من صغار المقاولين وكذلك مع المقاولين متناهي الصغر حيث لا يمكن مضاعفة العمل إلا من خلال تطويرهم.

ولفت إلى أن مشاركة الشركة في تنفيذ عدد من المشروعات القومية ونجاحها في إنجازها في فترة بسيطة نتيجة احتياجات الدولة لها جاء نتيجة اعتمادها على قوى بشرية كبيرة يمتلكون الخبرة والتي تساعدهم على العمل خاصة وأنه تم تنفيذ مثل تلك المشروعات خارج مصر مثل محطة كهرباء في العراق.

ونوه بشاي إلى أن الشركة تمتلك شبكة من التعاملات مع البنوك بما يتيح لها الحصول على التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات عبر قروض قصيرة الامد، ولكن ارتفاع نسبة الفائدة يمثل عائق حاليا أمام أي مطور أو مالك للمشروع ولابد من مراعاة المقاول فيما يتعلق  بالتكلفة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>