“أفريكا ري” تحقق 747 مليون دولار أقساط العام الماضي..124 مليوناً حصة الشرق الأوسط

عمر جوده المدير الاقليمي للشركة

أظهرت المؤشرات الأولية للمركز المالي للشركة الأفريقية لإعادة التأمين “أفريكا ري” عن تحقيقها 747 مليون دولار أقساط مكتتبة في كافة الأسواق المتواجدة بها الشركة خلال 2017، مقابل 642 مليون دولار خلال 2016، بمعدل نمو 16%.

وقال عمر جوده، المدير الإقليمي للشركة الأفريقية لإعادة التأمين، أن حجم الأقساط المكتتبة بمنطقة شمال شرق أفريقيا والشرق الأوسط بلغت 124 مليون دولار خلال 2017، مقابل 117 مليون دولار العام السابق له، بمعدل نمو 6%.

وأضاف جوده أن الشركة حققت هذا النمو من الأقساط بالرغم من إنخفاض الع إنخفاض العملات المحلية فى العديد من دول القارة خلال العام الماضى وكذلك الصعوبات الإقتصادية والتحديات الكبيرة التى شهدتها أسواق التأمين فى القارة ومنها مصر.

وأشار إلى أنه بالرغم من ذلك لقد حافظت الشركة على معدل متميز لتكلفة العمليات حيث حققت فائض الإستثمار من العمليات نحو 10% من الأقساط المكتتبة، وهو ما يفوق الكثير من الشركات المماثلة.

وأوضح أنه على الرغم من تراجع الإقساط المحققة من سوق التأمين في مصر، فإنه من المعروف أن مصر هى أحد أهم المؤسسين للشركة الإفريقية لإعادة التأمين والتي تأسست عام 1976، كما أن فكرة إنشاء الشركة هي فكرة مصرية انطلقت من أروقة الأونكتاد وتبناها بنك التنمية الإفريقي حتى أصبحت أحد قصص النجاح التي تفخر بها القارة الإفريقية.

وتزاول الشركة الأفريقية لإعادة التأمين الإكتتاب من خلال شبكة واسعة من المكاتب الإقليمية والتي تبلغ 10 مراكز إقليمية حاليا تغطى عمليات الشركة فى افريقيا وأسيا والشرق الأوسط، حيث تزاول الشركة العمليات من لاجوس، نيروبى، كازابلانكا، كوت ديفوار، أديس أبابا، أكرا، جوهانسبرج، موريشيوس، السودان والقاهرة، كما أن الشركة يتبعها شركتان هما الشركة الإفريقية لإعادة التأمين بجنوب افريقيا والشركة الإفريقية لإعادة التكافل.

وأوضح أن الشركة قد جذبت مجموعة متميزة من المساهمين عالمياً مثل مجموعة Axa الفرنسية ومجموعة FairFax الكندية، ومجموعة بنك التنمية الإفريقي الذي يعد أكبر مساهم فى الشركة والراعي الرئيسى لها عند تأسيسها، وذلك إضافة إلى الحكومات الإفريقية وشركات التأمين وإعادة التأمين الكبرى في إفريقيا.

وقد زادت حقوق المساهمين بالشركة فى عام 2016 مايزيد على 812 مليون دولار، وذلك على الرغم من توزيع الشركة عوائد متميزة على رأس المال بلغت فى التوزيع الأخير ما يزيد على 6% من القيمة الإسمية للسهم وهو عائد متميز بالنسبة لشركات إعادة التأمين العالمية.

ومن جهة أخرى فإن مجموعة الشركة الإفريقية لإعادة التأمين تقوم بدور متميز فى مساندة أسواق التأمين وإعادة التأمين الإفريقية سواء بتوفير الطاقة الإستيعابية للشركات أو تقديم المشورة الفنية لها وكذلك تدريب العاملين فى هذه الصناعة من خلال العديد من الدورات التدريبية والبرامج المتخصصة التى تعتمد عليها صناعة التأمين فى افريقيا وتمثل دعم كبير لهذه الأسواق.

كما أن الشركة تقوم بدور واضح فى المساعدة للأسواق الإفريقية المختلفة فى إطار المسئولية الإجتماعية لها، حيث أن الشركة قد قامت بتأسيس صندوق الشركة الإفريقية لإعادة التأمين للمسئولية الإجتماعية وتدعمه بنسبة 2% من أرباحها السنوية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>