ستاندرد آند بورز: مصر أكبر مقترض بالشرق الأوسط بإجمالي قروض 46.4 مليار دولار

ستاندرد اند بورز

أوضحت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز أن مصر تعتبر أكبر مقترض بمنطقة الشرق الأوسط؛ حيث بلغ إجمالي القروض لتي حصلت عليها 46.4 مليار دولار، لتشكل ما نسبته 26% من إجمالي القروض التجارية طويلة الأجل في المنطقة، تليها العراق (35 مليار دولار أو 19% من الإجمالي)، والمملكة العربية السعودية (31 مليار دولار أو 17%).

توقعت وكالة التصنيف في تقرير صادر مؤخراً، انخفاض الديون السيادية لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام 2018 بنسبة 6%، كما رجحت أن ينخفض حجم اقتراض المنطقة إلى 181 مليار دولار، مشيرة إلى أنه قد تنخفض ديون منطقة شمال أفريقيا بنسبة 6% هذا العام بعد أن انخفضت بنسبة 30% في 2017.

وأرجعت ستاندرد آند بورز ذلك إلى ضبط الأوضاع المالية العامة في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، وارتفاع أسعار النفط، والتي من المرجح أن تنخفض احتياجات تمويل الحكومات المصدرة للنفط.

فيما تتوقع الوكالة أن ترتفع الدیون التجاریة المطلقة لشرکات الشرق الأوسط وشمال أفریقیا بمقدار 21 مليار دولارا أمریکیا إلى نحو 764 مليار دولار في نهاية عام 2018، بزيادة 3% عن 2017.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>