الأوابك: “السعودية والكويت وعمان” تنفذ 3 مشروعات تكرير بقدرة 1.2 مليون برميل

اوبك - ارشيفية

تستهدف ثلاث دول عربية “السعودية والكويت وعمان” إقامة ثلاث مشروعات تكرير متطورة بطاقات 1.245 مليون برميل نفط يوميًا، لزيادة القيمة المضافة من عائدات الزيت الخام.

وقال عباس علي النقي الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط “أوابك”، في تصريح خاص لأموال الغد، إن المشروعات عبارة عن إنشاء مصفة الزور الجديدة في الكويت بطاقة تكريرية 615 ألف برميل يوميًا، ومصفاة جازان في المملكة العربية السعودية بقدرة 400 ألف برميل يوميًا، ومصفاة الدقم في عمان بقدرة 230 ألف برميل.

أشار إلى عدد آخر من مشروعات التكرير ورفع الطاقات التكريرية للعديد من المصافي القائمة، كمشروع تطوير مصفاة ” سترة” في البحرين، لرفع طاقتها من 260  إلى 360 ألف برميل يوميًا، ومشروع تطوير مصفاة الشرق الأوسط لتكرير البترول “ميدور” في مصر لرفع طاقتها من 100 إلى 160 ألف برميل يوميًا، ومشروع رفع طاقة مصفاة “صحار” في عمان من 116 إلى 187 ألف برميل يوميًا.

أكد أن صناعة تكرير النفط في الدول الأعضاء داخل الأوابك تسير بخطى جيدة رغم التحديات التي تواجهها، لافتًا إلى عدد من المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها مؤخرًا، منها مصفاتي “سانورب وياسرف” في السعودية بطاقات 400 ألف برميل يوميًا، ومصفاة الرويس الجديدة بطاقة 417 ألف برميل يوميًا.

وكانت العديد من الدول العربية أعلنت مؤخرًا توجهها للتوسع بشكل مباشر في صناعة التكرير لتحقيق أعلى استفادة من إنتاجها من الزيت الخام، استنادًا إلى الاكتشافات التي حققتها مؤخرًا وهو ما يدعم قدرة الدول على توفير احتياجات قطاعاتها من المنتجات البترولية بدلا من التوجه للاستيراد الخارجي.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>