دراسة لإنشاء ميناء جاف ومنطقة لوجيستية بمنطقة شق الثعبان

كشف سيد أباظة رئيس شعبة الرخام والجرانيت بغرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات، أن الفترة الحالية يقوم مكتب تخطيط استشاري بوضع مخطط كامل لمنطقة شق الثعبان.

قال في تصريحات خاصة لأموال الغد، إن المكتب يقوم بدراسة مدى إمكانية إنشاء ميناء جاف ومنطقة لوجيستية في شق الثعبان للمساعدة في ترويج صادرات القطاع وكذلك في التسويق لمنتجات المنطقة.

أضاف أباظة أنه يتم أيضا دراسة إنشاء مصنعين لتدوير المخلفات الصلبة والسائلة في المنطقة، من أجل عدم إهدار الموارد الطبيعية، وأن تصبح شق الثعبان منطقة نظيفة وخضراء  ووجود منتجات جديدة تقوم على كسر الرخام وزيادة قيمتها المضافة.

ولفت إلى أن ذلك يأتي في إطار خطة تطوير المنطقة والتي يتواجد بها ١٨٥٠ منشأة صناعية باستثمارات تصل لنحو ٣٠ مليار جنيه، مضيفا أن حجم إنتاج المنطقة يصل لنحو ٤ مليون طن سنويا.

وأكد أباظة على أن عمليات التطوير تستهدف زيادة القيمة المضافة للمنطقة وكذلك نمو قيمة صادرات القطاع والذي كانت تبلغ سنويا نحو ٢٥٠ مليون دولار ولكنها تراجعت بنهاية العام الماضي بنسبة ١٧٪ لتبلغ ١٨٥ مليون دولار مقابل ٢٢٤ مليون دولار خلال ٢٠١٦، موضحا أن تراجع قيمة الصادرات يأتي بالرغم من ارتفاع الكمية المصدرة لتصل لنحو٢.٠٨ مليون متر مقابل ١.٩٥٥ مليون متر.

أشار إلى ضرورة تعديل مناخ العمل في هذا القطاع وكذلك توفير التكلفة على المصانع وذلك في النقل والكارتات ، وزيادة دعم الصادرات.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>