” الصناعة” تدرس عقد ورشة عمل لاستعراض نتائج مراجعة السياسات التجارية لمصر

وزير التجارة والصناعة يبحث مع مدير عام منظمة التجارة العالمية مستقبل التجارة الدولية

تدرس وزارة التجارة والصناعة  عقد ورشة عمل بالقاهرة يحضرها اعضاء السكرتارية والامانة العامة لمنظمة التجارة العالمية لعرض نتائج مراجعة السياسات التجارية لمصر على مختلف الكيانات المصرية المعنية بالشؤون الاقتصادية والتجارية.

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة أن الورشة تهدف إلى تعريف  هذه الجهات بأهم نقاط القوة والضعف فى اعداد هذه المراجعات و استعراض تعليقات واستفسارات الدول الاعضاء على ما ورد بالتقرير الخاص بمصر.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها  مع  روبرتو أزفيدو – مدير عام منظمة التجارة العالمية وذلك خلال زيارته الحالية لمقر المنظمة بجنيف لمراجعة سياسات مصر التجارية .

وأوضح قابيل  أن الجلسة استعرضت الخطط المستقبلية لمنظمة التجارة العالمية في أعقاب المؤتمر الوزاري الحادي عشر والذي استضافته العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس خلال شهر ديسمبر الماضى .

وأكد  حرص مصر على تعزيز وتقوية الدور الحيوى الذي تقوم به منظمة التجارة العالمية كمنتدى لتبادل وجهات النظر بين كافة الدول أعضاء المنظمة الأمر الذى يسهم فى الوصول إلى أسس مشتركة فيما يتعلق بتحرير التجارة بين كافة الدول والتكتلات الإقتصادية.

وأشار قابيل إلى ضرورة وضع احتياجات الدول النامية والأقل نموا على رأس أولويات أجندة مفاوضات منظمة التجارة العالمية، وكذا ضرورة أن تصبح المعاملة الخاصة والتفضيلية للدول النامية والأقل نموا جزءا لا يتجزء من أي مفاوضات جارية في منظمة التجارة العالمية، فضلا عن التأكيد على أهمية الختام الناجح لجدول أعمال جولة الدوحة للتنمية

كما استعرض قابيل أهم ملامح برنامج الاصلاح الاقتصادى الذى تتبناه الحكومة ودوره فى تعزيز حركة التجارة بين مصر وشركائها التجاريين ،  منوها فى هذا الاطار الى اهمية برنامج مراجعة السياسات التجارية الذى تجريه مصر حاليا بمقر المنظمة بجنيف والذى يمثل فرصة هامة لاطلاع المنظمة والدول الاعضاء على الاجراءات الجريئة التى اتخذتها مصر لخلق مناخ استثمارى مواتى وجاذب للاستثمار فى مختلف القطاعات الانتاجية والخدمية  الامر الذى يعزز من حركة التجارة الخارجية لمصر مع مختلف دول العالم .

ومن جانبه أكد روبرتو أزفيدو – مدير عام منظمة التجارة العالمية  دعم المنظمة لاقامة مثل هذه الفعاليات سواء على المستوى الفردى او الاقليمى .

وأشاد بدور مصر الفاعل فى تعزيز النظام التجارى متعدد الأطراف والمشاركة وبقوة فى كافة الأحداث المتعلقة بالمنظمة للحفاظ على حقوق ومكتسبات الدول النامية والأقل نمواً ، مشيراً  الى الجهد الكبير الذى قامت به مصر فى المؤتمرات الوزارية الأخيرة لانجاح هذه المؤتمرات والوصول الى قرارات تعزز من النظام التجارى العالمى .

ولفت ازفيدو الى ان هناك حراكا من كافة مجموعات العمل داخل المنظمة وبصفة خاصة فى موضوعات الزراعة والتجارة الاليكترونية وتسهيل الاستثمار ، مشيرا الى اهمية تنسيق جهود كافة الدول الاعضاء للتوصل الى تفاهمات تراعى مصالح كافة الدول الاعضاء

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>