“صندوق تنمية الصادرات” يدرس دعم الشحن للصادرات المصرية لدول الميركسور

صورة ارشيفية

كشفت أماني الوصال الرئيس التنفيذي لصندوق تنميه الصادرات عن قيام الصندوق بإجراء دراسة حول إمكانية دعم الشحن للصادرات الموجهة لدول الميركسور ” البرازيل والارجنتين والاورجواي والباراجوي” على غرار دعم الشحن لأفريقيا بإعتبارها من الأسواق المستهدفة لتنمية التصدير.

وقالت خلال اجتماع المجلس التصديري للكيماويات أمس، إن  دعم الشحن سوف يكون من الباب للباب بنسبه ٥٠٪ لكل السلع التي تصدر إلى دول افريقيا فضلا عن العراق وليبيا وكازاخستان.

وأوضحت الوصال أن الأسواق الافريقية تحصل علي نسبه ٥٠٪ من تكلفه الشحن فضلا عن نسبه ٢٪ اضافيه للشحن، ولكن هذه النسبه لا تحصل عليها الدول الآخرى حيث لا تحصل إلا على نسبة الـ ٥٠٪  فقط من تكلفه الشحن.

وعن المعارض التي تم تنظيمها قبل إقرار القواعد الجديده للمشاركة في المعارض الخارجيه أشارت إلى  أنه جاري إعداد مذكرة مشتركة ما بين هيئة تنمية الصادرات وهيئة المعارض ليتم المحاسبه وفقا لنظام المسانده القديم للمعارض.

وأضافت الوصال  أن هناك ٨ معارض تم تقديم مذكره بها الي المهندس طارق قابيل وزير الصناعه والتجاره وأنه جاري عرضها علي رئيس مجلس الوزراء لإقرارها ليتم  محاسبه الشركات التي شاركت في هذه المعارض الثمانيه وفقا  لقواعد المشاركة القديمة.

وعن أسباب تأخر صرف المساندة التصديرية ، لفتت إلى أن عدم تقديم الشركات لشهادة القيمه المضافة يعد أحد  الأسباب الرئيسية لتعطل صرف المساندة التصديرية ، مؤكدا  أنه  لن يتم صرف أي أموال متاخرة من الصندوق إلا بعد تقديم الشهادة وخاصة أن الاجراءات اصبحت أيسر بعد أن وضعت هيئه التنميه الصناعيه اجراءات تيسيريه لإصدار الشهادات.

ونوهت الوصال إلى أن  الصندوق تقدم بطلب لرفع المخصصات في الموازنه الجديده  الي ٨ مليار جنيه وانه سيتم مناقشته في البرلمان لحثه علي الموافقه.

وفيما يتعلق بقواعد المسانده الجديده للمعارض قالت الوصول انه لا علاقه للصندوق بهذه القواعد وانه لايناقش معه الضوابط الخاصه بقواعد الاشتراك في المعارض ونسب الدعم وخلافه،  مشيره الي ان الصندوق يعد  ممول ولا علاقه له بالإجراءات التنظيميه

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>