الحديدي: استيراد الغاز من إسرائيل “تجاري” ويحقق عائد اقتصادي غير مباشر للحكومة

صورة ارشيفية

صرح المهندس طارق الحديدى، رئيس هيئة البترول السابق، أن تعاقد شركة دولفينوس المصرية على استيراد الغاز الإسرائيلى سيدر عائدات اقتصادية غير مباشرة على الحكومة المصرية.

أضاف لأموال الغد، أن التعاقد يحمل جانب تجاري بحت للشركة، وفقا للقواعد المنظمة لاستيراد الغاز فى قانون تنظيم سوق الغاز  ولائحته التنفيذية.

أشار إلى أن الحكومة ستحصل على مقابل مادي نزير استخدام الشبكة القومية للغازات أثناء استيراد القطاع الخاص للغاز من الخارج، وهو ما يسهم في تحقيق عائدات غير مباشرة للحكومة.

ويمتلك قطاع البترول مصنعان لإسالة الغاز الطبيعى، الأول مصنع إدكو، المملوك للشركة المصرية للغاز الطبيعى المسال، ويضم وحدتين للإسالة، والآخر فى دمياط ويضم وحدة واحدة فقط.

وكانت شركة “ديليك” الإسرائيلية للحفر قد أعلنت، اليوم الإثنين، إن الشركاء فى حقلى الغاز الطبيعى الإسرائيليين “تمار” و”لوثيان” وقعوا اتفاقات مدتها 10 سنوات لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعى إلى شركة “دولفينوس” المصرية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>