خالد أبو المكارم : ١٨٠٤ شركة صدرت ٢٥.٥ ألف شحنة خلال العام الماضي

قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن اجمالي عدد الشركات المصدرة لقطاع الكيماويات بلغ خلال العام الماضي ١٨٠٤ شركة خلال العام الماضي.

وأوضح خلال فعاليات الاجتماع الثاني عشر للمجلس، أن منهم 64 شركة من الشركات الكبيرة(10 ملايين دولار فأكثر) بما نسبته 4% ، و 175 شركة من الشركات المتوسطة (1-10 ملايين دولار) بما نسبته 10%، و1565 شركة من الشركات الصغيرة (اقل من مليون دولار).

وأضاف أبو المكارم أن حجم الشركات الشحنات المصدرة 25491 شحنة بما قيمته 4.461 مليار دولار منهم 10017 شحنة للشركات الكبيرة(10 ملايين دولار فأكثر) بما نسبته 39% بما قيمته 3.779 مليار دولار، و8081 شحنة للشركات المتوسطة (1 الى 10 ملايين دولار) بما نسبته 32% بما قيمته 536 مليون دولار، و7393 شحنة من الشركات الصغيرة (اقل من مليون دولار) بما نسبته 29% بقيمة 147 مليون دولار.

وعلى جانب آخر توقع أن يشهد العامين المقبلين حدوث طفرة في صادرات الأسمدة للبرازيل التي تعد من أكبر الدول المستوردة للأسمدة خاصة مع تفعيل اتفاقية التجارة الحرة لمصر مع دول الميركسور (البرازيل- الأورجواي- الباراجواي-الأرجنتين- فنزويلا).

وأشار أبو المكارم أنه تم الاتفاق مع هيئة تنمية الصادرات على زيادة الزيارات الفردية خلال الفترة المقبلة للمعارض سواء المستقلة او المتخصصة لافتا الى انه الشركات المشاركة في المعارض ستسترد دعم المعارض خلال أقل شهر.
ولفت إلى أنه تم الاتفاق مع جمعية المصدرين المصريين على تنظيم بعثة تجارية في مارس المقبل الى كلا من غانا والسنغال وكوت ديفوار وذلك في إطار استراتيجية المجلس لزيادة صادراته خاصة للسوق الافريقي .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>