” التصديري للكيماويات” : ٥.٥ مليار دولار صادرات متوقعة للقطاع بنهاية ٢٠١٨

صورة أرشيفية

توقع خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات تحقيق صادرات تصل الى 5.5مليار دولار بنهاية العام الجاري وذلك فى ظل استقرار الاوضاع الاقتصادية للبلاد وحرص الحكومة على توفير حلول عاجلة لبعض المشكلات الطارئة .
وأشار خلال الاجتماع الثاني عشر للمجلس اليوم أن صادرات القطاع استطاعت خلال العام الماضي تحقيق نمو بنسبة ٣٣٪ لتبلغ ٤.٤٦١ مليار دولار أي أكبر من إجمالي صادرات ٨ قطاعات تصديرية ” الملابس الجاهزة، غزل ومنسوجات، مفروشات، والصناعات الطبية، اثاث، يدوية، الجلود، كتب ومصنفات” والتى سجلت ٣.٩٤ مليار دولار.
وأضاف أبو المكارم أن ذلك النمو يأتي على الرغم من ارتفاع تكلفة مستلزمات الإنتاج ، وكذلك الأحداث التى شهدتها بعض الدول كسوريا واليمن وليبيا والعراق وهي تعد من أهم الأسواق المستوردة للصناعات الكيماوية، فضلا عن التضخم الناتج عن تحرير سعر الصرف مما رفع من أسعار التشغيل والانتاج واللوجستيات خاصة النقل .
وأوضح أن كثير من شركات القطاع استطاعت تحقيق زيادة في مبيعاتها فى السوق المحلي لتلبية احتياجات السوق المحلي بعد تراجع الوردات فضلا عن وارتفاع اسعار الطاقة والتشغيل واللوجستيات خاصة النقل
ولفت أبو المكارم أن صادرات “منتجات اللدائن البلاستيك والمطاط” حقق نموا ملحوظا لتبلغ 1.448 مليار دولار خلال العام الماضي مقارنة 1مليار دولار خلال 2016 كما شهدت صادرات “الفحم الحجري والجيري” ارتفاعا بنحو 313% لتبلغ 44.71 مليون دولار مقابل 1.38 مليون دولار خلال 2016 مرجعا ذلك لنجاح شركة”النصر لصناعة الكوك والكيماويات” فى زيادة صادراتها من الفحم الى السوق الهندي.
ونوه إلى أن تركيا تحتل المرتبة الأولى من حيث أهم الدول المستوردة لصادرات القطاع بما قيمته مليار دولار ثم فرنسا واسبانيا وايطاليا وبلجيكا والمملكة العربية السعودية وانجلترا وكينيا والمغرب والسودان حيث استوردت هذه الأسواق ماقيمته حوالي 2.65 مليار دولار.
وأضاف أن الصادرات للسوق الكيني ارتفعت بنحو 5% خلال العام الماضي مقارنة بالعام السابق له نتيجة لافتتاح مركز لوجستي بها على مساحة 50 الف متر وذلك لتصدير البضائع الحاضرة لها والدول المجاورة عن طريق ميناء ممباسا .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>