هيئة البترول: استهلاك السولار يتخطى الـ 1.2 مليون طن شهريًا

عابد عز الرجال رئيس هيئة البترول

عابد عز الرجال رئيس هيئة البترول

قال عابد عز الرجال رئيس الهيئة العامة للبترول إن استهلاك السولار يتخطى حاليًا حاجز الـ 1.2 مليون طن شهريًا، بمختلف قطاعات الدولة الاستهلاكية.

أضاف لأموال الغد، أن حجم إنتاج الدولة من السولار يُعد نصف الاستهلاك العام، حيث يقدر إنتاج السولار الشهري بقرابة الـ 600 ألف طن، والتي تسهم هذه النسبة في سد جزء من احتياجات القطاع الصناعي والكهرباء واستهلاك المواطنين.

أشار إلى أن التوسع بمشروعات التكرير سيسهم بشكل مباشر في زيادة معدلات إنتاج المنتجات البترولية ومنها والسولار، لافتًا إلى استيراد الدولة حاليًا لعدد من شحنات النفط الخام العراقي والذي يتم توزيعه على معامل التكريره لإنتاج أنواع الوقود اللازمة للاستهلاك المحلي.

أكد أن إنتاج الوقود محليًا يقلص بنسبة كبيرة توجه الدولة للاستيراد الخارجي، وبالتالي تخفيف عبء الدعم عن كاهل الموازنة العامة للدولة، لافتًا إلى أن القطاع حاليًا يسعى للاستفادة من الاكتشافات النفطية الحديثة في إقامة مجمعات تكرير ضخمة تلبي احتياجات السوق المحلية من الوقود

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>