ننشر حصص البنوك المشاركة في تمويل “مصر” و”التعاون” للبترول بقيمة 4 مليارات جنيه

وقع الخميس الماضي تحالف مصرفي مكون من بنوك “الأهلى المصري، بنك مصر، التجارى الدولى، العربى الأفريقى الدولي،QNB الأهلي” عقود تمويل بقيمة 4 مليارات جنيه لصالح شركتا “مصر” و”التعاون” للبترول بهدف تمويل احتياجاتهما فى مجال شراء وتوفير المنتجات البترولية بالسوق المحلية.

وتصل مدة سداد التمويل إلى 7 سنوات، ومن المُقرر أن تحصل كل شركة على ملياري جنيه، وهما شركتان يتبعان الهيئة العامة للبترول التي تُصنف كونها أكثر الهيئات الحكومية اقتراضاً على مدار الأعوام السابقة.

وتوزع الحصص بين البنوك المشاركة في التمويل بواقع ملياري جنيه للبنك الأهلي المصري، و726 مليار جنيه لبنك مصر، و488 مليار جنيه للبنك التجاري الدولي  CIB، و480 مليار جنيه لبنك QNB الأهلي، و306 مليون جنيه للبنك العربي الأفريقي الدولي.

البنك تمويل مصر للبترول تمويل التعاون للبترول الإجمالي
الأهلي المصري مليار جنيه مليار جنيه ملياري جنيه
مصر 363 مليون جنيه 363 مليون جنيه 726 مليون جنيه
التجاري الدولي  CIB 244 مليون جنيه 244 مليون جنيه 488 مليون جنيه
QNB الأهلي 240 مليون جنيه 240 مليون جنيه 480 مليون جنيه
العربي الأفريقي 153 مليون جنيه 153 مليون جنيه 306 مليون جنيه
الإجمالي 4 مليار جنيه

وحصلت الشركتان على تمويل بقيمة 10 مليارات جنيه، خلال عام 2014 من تحالف مصرفي ضم نفس البنوك، بالاضافة إلى مشاركة بنوك أخرى في تغطية التمويل، حيث تضمن التمويل شريحة بالعملة الأجنبية بلغت قيمتها 550 مليون دولار آنذاك.

وحصل قطاع البترول منذ عام 2015 على قروض تتجاوز قيمتها الإجمالية الـ 50 مليار جنيه، كان أبرزها قرضاً قيمته 20 مليار جنيه، حصلت عليه الهيئة العامة للبترول من بنكي الأهلي المصري ومصر، يُسدد على 7 سنوات من الهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للكهرباء نظير مستحقات الهيئة لدي الأخيرة، بالاضافة إلى قرضاً بقيمة 13.5 مليار جنيه من تحالف مصرفي ضم بنوك محلية ووجه لتمويل مشروعات الهيئة العامة للبترول.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>