” الصناعة” : 18 مليار جنيه حجم استثمارات قطاع الرخام والجرانيت والاحجار في مصر 

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

قالت حنان الحضري، مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بوزارة التجارة والصناعة، إن  حجم استثمارات قطاع الرخام والجرانيت  في مصر   تبلغ 18مليار جنيه ، مضيفة أن القطاع يضم اكثر من 40 الف عامل .

وأوضحت  علي هامش مؤتمر  “مارموماك” ان حجم الصادرات المصريه من الرخام والجرانيت  تبلغ  ٢٥٠ مليون دولار، مؤكدة أن  وزارة التجارة والصناعة تهتم بشكل مباشر بشق التعبان ، من خلال تطوير بشكل كبير وتطوير البنيه التحيه والطرق والمراقق.

واشارات الحضري الي ان المصانع الآن تحصل علي تراخيص  لانشاء المصانع بدون تعنت ، بالاضافه الي ان هناك خطة ايضا لتدويرالمخلفات للمصانع والورش ، وسوف تعمم المدن الخضراء من خلال تدوير المخلفات.

وأضافت الحضري أن الوزارة قامت بوضع استراتيجيه لتنمية قطاع الصناعة والتجارة الخارجية تركز فيها على  ٥  قطاعات  وكان اهمهم قطاع مواد البناء ،مشيرة الي أن من اهم القطاعات الفرعية لمواد البناء هو قطاع الرخام والجرانيت .

ولفتت إلى أن الاستراتيجية تتضمن زيادة معدل النمو  الصناعي الي 8%بالاضافه الي زيادة مساهمة الصناعة في  الناتج المحلي الي 22% و زيادة الصادرات خلال المرحله المقبله  10% سنويا.

وأشارات الحضري إلى أن قطاع الرخام والجرانيت  واعد وسوف نحتاج الكثير من الرخام والجرانتيت خلال الفتره المقبله مشيره الي ان يرجع ذلك الي اتجاه رئيس الجمهوريه الي انشاء مدن جدية وطرق جديدة والتي  تحتاج الي كثير من المواد البناء.

وأشارت إلى أن ن الحكومه تسعى بكل جودها لتطوير قطاع الرخام والجرانيت من خلال الاتفاقيات الجديدة مع الدول الاوربيه ،لمعرفه الاسوق  الخارجيه من خلال المساعدة في الحصول على التمويل من خلال  مبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطه  بفائدة  ٥٪ والمتوسطة بنسبة ٧٪؜،منوهة إلي ان  هناك تفواض مع الحكومه البريطانيه للاقتراض مبلغ 45مليون دولار للمشروعات الصغيرة والمتوسطه

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>