“البترول” تعتزم طرح مزايدة للتنقيب عن الغاز فى 9 مناطق بالبحر المتوسط والدلتا

إنبي وبتروجت

صورة ارشيفية

 تعتزم الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، التابعة لوزارة البترول، طرح مزايدة للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى فى 9 مناطق برية وبحرية .

وقال أحمد صلاح عبد الواحد نائب رئيس “إيجاس” للاتفاقيات والاستكشاف، أن طرح هذه المناطق سيكون قبل نهاية النصف الأول من العام الحالى.

وكانت الشركة قد حصلت على الموافقات الأمنية لطرح المزايدة، وستشمل 6 مناطق بحرية و3 مناطق برية.

وأعدت إيجاس مسبقا خطة تتضمن طرح مزايدات للتنقيب عن الغاز الطبيعى سنويًا، خاصة فى البحر المتوسط التى تعتبرها الشركة منطقة واعدة فى مجال استخراج الغاز الطبيعى لمصر، وتتميز مناطق المزايدة القادمة بالتنوع ما بين مناطق أرضية ومياه ضحلة وعميقة مما يتيح الفرص أمام الشركات العالمية.

يذكر أن دراسات المساحة الجيولوجية الأمريكية تشير إلى أن احتياطات دلتا النيل غير المكتشفة تصل إلى 223 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى ونحو 1.7 مليار برميل من الزيت الخام و6 مليار برميل متكثفات.

وتعتبر هذه المنطقة بكر من حيث أعمال الحفر الاستكشافى، حيث تم حفر بئرين فى مساحة 80 ألف كم مكعب، وقد تم حديثا إجراء مسح سيزمى والانتهاء من التفسيرات الفنية للبيانات السيزمية التى تم الحصول عليها، وإعداد التقرير الفنى فى صورته النهائية، والذى أوضح وجود تراكيب جيولوجية ذات احتمالات هيدروكربونية عالية، وكذلك تم إعداد مقترح بقطاعات للبحث الاستكشافى بمنطقة غرب المتوسط، وجارى الحصول على الموافقات الأمنية تمهيدًا لطرحها فى المزايدات العالمية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>