” الغرفة التجارية”: ٤.٤ مليون دولار تكلفة استيراد هدايا ” الفلانتين”..و١٠٪ نموا بحركة البيع 

قال بركات صفا نائب رئيس شعبة لعب الاطفال والأدوات المكتبية والخردوات بغرفة القاهرة التجارية، إن هدايا عيد الحب ” الفلانتين” الفرو تمثل نحو ١٠٪ من إجمالي فاتورة استيراد مصر من لعب الأطفال سنويا .

وأضاف في تصريحات خاصة لأموال الغد، إنه خلال الفترة من ” يناير- أكتوبر ٢٠١٧” بلغت قيمة الهدايا الفرو وشنط الهدايا نحو ٤.٤ مليون دولار، مشيرا إلى أن فاتورة استيراد لعب الأطفال خلال تلك الفترة بلغت نحو ٤٤.٤١٣ مليون دولار

وتراجعت فاتورة استيراد مصر للعب الأطفال من ٦١.٩٨٧ مليون دولار خلال الفترة من ” يناير- أكتوبر ٢٠١٦” إلى ٤٤.٤١٣ مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بانخفاض قدره ٢٨.٣٪، وذلك وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والتي حصل أموال الغد على نسخة منها.

وأوضح صفا أن الاستعداد للفلانتين بدأ في المحلات منذ أسبوع فقط بالرغم من أنه كان يتم الاستعداد له قبل شهرين على الأقل ولكن نظرا لتراجع حجم المعروض ليسجل ٢٠٪ فقط مما كان يتم عرضه سابقا يعد السبب في البداية المتأخرة خاصة في ظل الاحتكار الموجود في ذلك النوع من الهدايا عقب قرار وزير التجارة والصناعة رقم ٤٣ والخاص بتسجيل الشركات الموردة لمصر.

وأضاف أن القرار تسبب في تسجيل موردين فقط من الصين  يتعامل معهم فردين بمصر كما يقوموا بتجميع تلك الأصناف في مصر بما ساهم في التحكم بالسوق سواء من حيث العرض أو الأسعار التي شهدت ارتفاعا بنسبة ٥٠٪ عن العام الماضي نتيجة زيادة التعريفة الجمركية من ١٠٪ إلى ٣٠٪.

وأشار صفا إلى أن الهدايا الفرو يتم استيرادها بالكامل من الصين في حين يتم تصنيع ما يتراوح بين ٢٠-٣٠٪ من شنط وصناديق الهدايا محليا، لافتا إلى وجود نشاط ملحوظ في حركة مبيعات هدايا الفلانتين يصل إلى ١٠٪ حاليا في المحلات المتخصصة ببيع تلك الأصناف.

وعن الاسعار، أوضح أن الهدايا الفرو الصغيرة الحجم ارتفعت من ١٥ جنيه بالجملة إلى ٣٠ جنيه بعد التعويم وحاليا تتراوح بين ٤٥-٥٠ جنيها، ارتفعت الأحجام الكبيرة من ٢٠٠ جنيه إلى ما يتراوح بين ٣٠٠-٣٥٠ جنيه

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>