” مواد البناء” تستهدف ١٠٪ نموا بصادرات المواد العازلة لتسجل ٢٦ مليون دولار بنهاية ٢٠١٨

صورة ارشيفية

تستهدف شعبة المواد العازلة بغرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات نمو قيمة صادرات القطاع بنسبة ١٠٪ خلال العام الجاري لتتراوح بين ٢٥-٢٦ مليون دولار .

وشهدت صادرات مصر من المواد العازلة نموا بنسبة ١٧٪ خلال العام الماضي لتسجل نحو ٢٣ مليون دولار مقابل ٢٠ مليون دولار خلال ٢٠١٦، وذلك وفقا لتقرير المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية والذي حصل” أموال الغد” على نسخة منه.

وقال د. كمال الدسوقي رئيس الشعبة بغرفة صناعات مواد البناء إن الغرفة تستهدف فتح أسواق جديدة لزيادة صادرات القطاع للسوق الافريقي الذي يعد سوقا واعدة بخاصة دول جنوب أفريقيا وانجولا، والسودان وتعزيز التواجد في السوق الكينية.

وأضاف في تصريحات خاصة، أن معظم الصادرات المصرية من القطاع تتمثل في المواد العازلة للمياه والتي تتميز بها مصر في إنتاجها، ولكن منتجي تلك المواد يشتكون من بعض المشكلات التي تؤثر على الانتاج ويأتي على رأسها عدم انتظام توريد البيتامين لهم وهو عنصر أساسي في الإنتاج بما يؤدي إلى تعطل المصانع في بعض الأحيان.

وأشار الدسوقي إلى أن الشعبة تعمل حاليا بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة على اختيار المكتب الاستشاري الذي سيتولى إعداد استراتيجية تنمية القطاع لينتهي منها خلال ٤ أشهر عقب توليه المهمة، مضيفا أنه تم الاتفاق بالاجتماع الاخير للشعبة على تشكيل لجنة تضم 5 اعضاء من مجلس إدارة الشعبة بالاضافة إلى الاستعانة بعدد من الخبراء الاقتصاديين المتخصصين فى الصناعة.

وأوضح  أن الهدف من الاستراتيجية يتمثل في عمل رؤية جديدة لانطلاقة الصناعة و جذب رؤس الاموال للاستثمار فى القطاع وكذلك تحديد احتياجات القطأع من الاراضي، لجعل مصر مركز اقليمي لصادرات مواد عزل المياه والحرارة في ظل توافر المواد الخام والايدي العاملة

واستحوذت ١٠ دول  من ٨٤ دولة على ٦١.٥٪ من إجمالي صادرات مصر من المواد العازلة خلال العام الماضي بقيمة ١٤.١٤١ مليون دولار في مقابل ١١.٧٩٩ مليون دولار بنمو ١٦.٦٪، يأتي على رأسها الامارات بقيمة ٢.٣٩٢ مليون دولار في مقابل ٦٩١ ألف دولار بنمو ٢٤٦٪.

وجاءت الهند في المركز الثاني كأكثر البلاد استيرادا للمواد العازلة المصرية خلال ٢٠١٧ بقيمة ٢.٠٧٦ مليون دولار مقابل ١.٤٥١ مليون دولار بنمو ٤٣٪، يليها اتحاد نيجيريا بقيمة ١.٨٦٥ مليون دولار مقابل ١.٦٧٣ مليون دولار بنمو ١١٪، بينما تراجعت قيمة صادرات المواد العازلة لكينيا بنسبة ٣٥٪ لتسجل نحو ١.٦٤٩ مليون دولار مقابل ٢.٥٢١ مليون دولار.

وبلغت قيمة صادرات المواد العازلة لسوريا نحو ١.٦٤٦ مليون دولار خلال العام الماضي في مقابل ٣٠٥ ألف دولار خلال ٢٠١٦ بنمو ٤٤٩٪، وارتفعت لليبيا بنسبة ٩٩٪ لتبلغ ١.٣٥١ مليون دولار، مقابل ٦٧٩ مليون دولار، ولفيتنام بنسبة ٧١٪ لتبلغ نحو ٧٢٤ الف دولار مقابل   ٤٢٢ ألف دولار .

وتراجعت قيمة صادرات المواد العازلة لسلطنة عمان خلال ٢٠١٧ لتسجل نحو ٨٥٩ ألف دولار مقابل ١.٩٩٩ مليون دولار بتراجع ٥٧٪، والمغرب بنسبة ٢٠٪ لتبلغ ٨٠٢ ألف دولار مقابل ١.٠٠٥ مليون دولار، ولتايوان بنسبة ٢٦٪ لتبلغ ٧٧٧ ألف دولار مقابل ١.٠٥٣ مليون دولار.

ودخلت صادرات مصر من المواد العازلة لنحو ١٨ دولة جديدة خلال العام الماضي بقيمة ٥٠٥ ألف دولار وتتمثل في ” موريتانيا الاسلامية، جيبوتي، النيجر، جرينادا، بورتوريكو، سغافورة، كندا، جواتيمالا، بلجيكا، جزر القمر، الكاميرون، ايرلندا، ليتوانيا، مالي، استونيا، روسيا الاتحادية، نيوزيلندا، استراليا”، بينما لم يتم التصدير لنحو ٨ دول وهي ” بنين، دومينيكا، فرنسا، توجو، بلغاريا، زامبيا روديسيا الشمالية، اسرائيل، بوروندي”.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>