البترول: 34% زيادة بتكلفة دعم الوقود بالنصف الأول من 17/2018

طارق الملا - وزير البترول / وزارة البترول

طارق الملا - وزير البترول

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن تكلفة دعم المواد البترولية في مصر قفزت نحو 34 % -حوالي 51 مليار جنيه (2.90 مليار دولار) – وذلك في النصف الأول من 17/2018.

وبلغ دعم الوقود 38 مليار جنيه في النصف الأول من السنة المالية السابقة 2016-2017.

وقال الملا إن دعم المواد البترولية بلغ نحو 51 مليار جنيه في أول ستة أشهر من السنة المالية الحالية، لكننا ما زلنا أقل من المخصص لدعم المواد البترولية بمشروع الموزانة العامة للدولة للنصف الأول بنحو أربعة مليارات جنيه.

ورفعت مصر أسعار المواد البترولية مرتين في فترة زمنية لا تتجاوز ثمانية أشهر كان آخرهما في يونيو الماضي.

ويبلغ الدعم المقدر للمواد البترولية في ميزانية 2017-2018 نحو 110 مليارات جنيه.

وكان وزير البترول قال إن القطاع تمكن من إضافة 1.6 مليار قدم مكعب غاز خلال 2017، بعد نجاح القطاع في تنمية 4 مشروعات غازية خلال العام الماضي.

أضاف أن المشروعات الغازية التي تم تنميتها هي ” المرحلة الأولى لحقل شمال الإسكندرية، ونورس، وآتول، وليبرا” وذلك بجانب إدخال مشروع حقل ظهر لمرحلة الإنتاج بحوالي 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

أشار إلى أن نجاح القطاع خلال العام الماضي من تهيئة البيئة التشريعية للاستثمار في مجال النفط والغاز ؛ لعل أبرزها الانتهاء من قانون تنظيم سوق الغاز وهو الداعم الأبرز لنشاط الغاز والأعمال المختلفة بجميع مراحل تغيير الغاز وتداوله .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>