المركزى : 11 مليار جنيه جنيه حجم التمويلات العقارية ضمن مبادرة البنك المركزي

جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي

كشف جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي إن حجم التمويلات الممنوحة ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري تجاوزت الـ 11 مليار جنيه حتي الان.

أكد نجم أن الحدود القصوي التي تم وضعها من قبل البنك المركزي لثمن الوحدة محل التمويل تعتبر مناسبة في الوقت الحالي، معتبراً مبادرة التمويل العقاري واحدة من أفضل المبادرات الموجهة للمستحقين.

أضاف أن البنك المركزي اتاح الـ 10 مليارات جنيه التي تمثل الشريحة الثانية من المبادرة تيسيراً على المواطنين في الحصول على الوحدات السكنية بفائدة ميسرة وفترات سداد مناسبة .

وكان البنك المركزي أطلق في فبراير 2014 مبادرة للتمويل العقاري تتمثل في طرح 10 مليارات جنيه بأسعار مخفضة للبنوك لتقوم بإعادة إقراضها لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص بمشروعات الإسكان بالمجتمعات العمرانية.

وقام البنك المركزي من خلال المبادرة بتوفير أسعار فائدة منخفضة تبلغ 5% للأقل دخلاً، و7% سنوياً لمحدودى الدخل، و8% سنوياً لمتوسطى الدخل، و10.5% للفئة الأعلى من المتوسطة وبفترات سداد طويلة تصل إلى عشرين عاماً، كما أصدر البنك المركزي شروط موحدة تلتزم بها البنوك عند منح التمويل العقاري لمحدودي الدخل ضمن المبادرة التي أصدرها “المركزي”.

وسمح البنك المركزي مؤخراً بفتح التمويل لشركات التمويل العقاري العاملة في السوق المصرية  وعدم اقتصارها علي البنوك، وهو ما يهدف لخلق منافسة في صالح محدودي ومتوسطي الدخل، ويتيح تنوع القنوات المتاحة المموله لوحدته السكنية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>