” الغرف العربية” تبحث معوقات زيادة التجارة البينية اليوم

يعقد اتحاد الغرف العربية مساء اليوم اجتماعا موسعا لبحث إزلة المعوقات التجارة البينية بين الدول العربية في كافة المجالات .

وأكد رؤساء اتحادات الغرف العربية لدول ” العراق، وفلسطين ، وليبيا، ولبنان، وموريتانيا، قطر، و الكويت، والسودان، الجزائر”  ضرورة تكامل اقتصاديات الدول العربي  المتنافس لانشاء سوق عربية مشتركة وانعاش الاقتصاد العربي.

وأشاروا خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد اليوم على هامش فعاليات اليوم الثاني لملتقى مصر الثالث للاستثمار، إلى ضرورة إزالة كافة القيود التعريفية والعقبات الغير تعريفية أمام المنتجات والسلع العربية.

وشددوا على ضرورة ربط التجارة العربية ببعضها البعض وتوحيد المواصفات و المقاييس ، فضلا عن ضرورة حل مشاكل شهادات المنشأ.

وأوضحوا  ضرورة اشراك القطاع  الخاص  للنهوض بالاقتصاديات العربية، مؤكدون أن الغرف العربية تعمل على دعم الصناعة وتشجيع التجارة .

ولفتوا  إلى ضرورة تكامل الرؤى السياسية وإزالة القيود الغير التعريفية وعقبات غير تعريفية ،  العقبات الادارية، مشاكل نقل البضائع بين الدول ، فضلا عن ربط التجارة العربية ببعضها البعض من خلال استحداث آلية من خلال تكنولوجيا المعلومات  ، مشيرا إلى انتاج  75% من اجمالي  النواتج المحلي الاجمالية وهو الاهم فى الاقتصاد العربي.

وطالب رئيس اتحاد الغرف الفلسطينية المستثمرين العرب بالاستثمار في إعمار فلسطين ، فضلا عن إغراق السوق الفلسطيني بالبضائع العربية خاصة في ظل أن مبيعات البضائع الاسرائيلية تتراوح بين 6-7 مليارات دولار سنويا

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>