“African Markets”: مصر تحتل المركز الرابع أفريقياً من حيث معدلات الربحية 

شركات التأجير التمويلى

أعلنت مؤسسة “الأسواق الافريقية” فى تقريرها الصادر أمس عن أداء كافة الأسواق للدول الافريقية، عن احتلال السوق المصرية المركز الرابع من حيث الأرباح ومؤشرات أسواق المال فى قائمة تضم 17 دولة افريقية، لتأتى جنوب أفريقيا فى المركز الأول على مستوي القارة السمراء، ثم نيجيريا بالمركز الثانى، فيما جاءت ملاوي بالمركز الثالث أفريقياً، ثم مصر، وتلتها المغرب بالمركز الخامس، فيما جاءت رواندا فى المرتبة الأخيرة.

وأكدت المؤسسة تحسن أداء السوق المصرية بشكل ملحوظ خلال الشهور الماضية ويرجع ذلك إلى القرارات الاصلاحية التى اتخذتها الحكومة حيث أعلنت بعثة صندوق النقد الدولي لمصر هذا الأسبوع أن توقعات معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لهذه السنة المالية بلغت 4.8٪ من 4.2٪ العام الماضي.

ويعود ذلك إلى سياسات اصلاح الاقتصاد الكلي التي وضعتها الحكومة في العام الماضي أبرزها قرار تحرير سعر الصرف وإصدار قانون الاستثمار الجديد، وأدت الاصلاحات إلى انخفاض معدل التضخم لـ 21٪ مقابل 33٪ في يوليو 2017.

وأتت التوقعات لهذا العام بانخفاض التضخم بمعدلات سريعة وينبغي أن يؤدي تباطؤ التضخم إلى تمكين البنك المركزي من خفض سعر الفائدة في القريب العاجل وزيادة النمو.

وقد انخفض عجز الحساب الجاري ليصل إلى أدنى عجز له في الربع الثالث من عام 2017 بفضل عائدات السياحة وتحويلات المصريين بالخارج وارتفاع حجم الصادرات الصلبة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>