“التصديري للكيماويات” ينظم بعثة تجارية لدول غرب أفريقيا مارس المقبل

خالد أبوالمكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات

خالد أبوالمكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات

كشف خالد ابو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماويه والأسمده عن تنظيم  بعثة تجارية لمنطقه غرب افريقيا خلال مارس المقبل بالتنسيق مع جمعية المصدريين المصريين  “اكسبولينك” وذلك وفقا لخطه واستراتيجية مضاعفة الصادرات المصريه لأفريقيا.

وقال إنه جاري حاليا التنسيق والتواصل مع المكاتب التجاريه لكل من كوات دايفور والسنغال وغانا فضلا عن قطاع الشئون الافريقيه بوزاره الخارجية ولجنه افريقيا باتحاد الصناعات للاتفاق علي خطه التحرك وإعداد الدراسات اللازمه للتعرف علي احتياجات هذه البلاد من صادرات الصناعات الكيماويه من جهه واحتياجاتها من السلع الاخري من جهه اخري.

وأضاف أبو المكارم أن ذلك لتحديد القطاعات السلعيه من خارج قطاع الصناعات الكيماويه والتي يمكن مخاطبتها للمشاركة في البعثه التجاريه مع إرفاق بيانات  تكشف  حجم الطلب علي البنود السلعيه المتي استقر علي توافر فرص تصديريه لها في اسواق الدول المستهدفة.

وأوضح  أنه سيتم الاسترشاد بتوصيات المكاتب التجاريه فيما يتعلق بتوقيتات الزياره وأي الدول الثالث يتم البدء بزياراتها ، على أن تتضمن البعثه عقد  لقاءات ثنائيه ، اجتماعات عمل ، ةورش عمل عن فرص الاستثمار في كل من غانا والسنغال وكوت دايفور.

وأشار أبو المكارم إلى أنه وفقا  للبحوث والدراسات الاستقصائية التي اعتمد عليها المجلس  اتضح ان دول غرب افريقيا وعلي رأسها كلا من عانا والسنغال تعد دول واعده لصادرات الصناعات الكيماويه ، في حين لا يتجاوز نصيب مصر من واردات غانا من الصناعات الكيماويه  عن ١٪ ولا يزيد  في السنغال عن ٢٪ من وارداتها.

ونوه إلى وجود الكثير من البنود التي تصدرها مصر للعالم وَ تستوردها غانا والسنغال ومع ذلك لا تحظي بإية نسبه مساهمة يعتد في قائمة الواردات للدول المستهدفه في غرب افريقيا.

وكان  وزير الصناعه والتجاره قد وافق علي الدول التي اعدتها لجنه افريقيا لاستهدافها كمرحله اولي للتحرك في خطه مضاعفه الصادرات ،  حيث تم تحديد  ١٠ دول من اجمالي ٥٢ دوله افريقيا.

ولفت إلى أنه تم الموافقه أيضاً علي التركيز  كمرحله اولي على أكبر ٥ قطاعات تصديريه يمكن ان تحقق صادراتها طفره كبيره في اسواق الدول العشر التي وقع عليها الاختيار وهي الكيماويه ومواد البناء والصناعات الهندسيه والغذائيه والمستلزمات الطبية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>