“التصديري للسلع الهندسية” يستهدف نموا 20% بصادرات القطاع خلال العام الجاري

صادرات - ارشيفية

يستهدف المجلس التصديري للسلع الهندسية والاليكترونية تحقيق نموا في قيمة صادرات القطاع بنسبة تتراوح بين 15-20% خلال العام الجاري.

وكانت صادرات مصر من السلع الهندسية والاليكترونية قد حققت نموا بنسبة 10.6% خلال العام الماضي لتسجل نحو 2.571 مليار دولار ، وفقا لتصريحات المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة .

وقالت مها صالح المدير التنفيذي للمجلس في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”، إن صادرات القطاع حققت نموا مقبولا خلال العام الماضي بالرغم من التراجع الذي شهدته خلال الشهور السبعة الأولى من العام نتيجة التأثر بتحرير سعر الصرف، الأمر الذي ما لبث أن تحول لنسب نمو جيدة حتى نهاية نوفمبر والذي شهد نسبة نمو تصل نسبة 40% .

وأضافت أن تحرير سعر الصرف شجع المصنعين إلى زيادة نسبة المكون المحلى بما ساهم في تحسين أسعارها وجعلها تنافسية مع المنتجات المثيلة خارجيا، مشيرة إلى أن صادرات القطاع تستحوذ على 11% من إجمالي قيمة الصادرات المصرية غير البترولية .

وأوضحت صالح أن صادرات الأجهزة  المنزلية حققت نموا بنسبة 17% خلال الفترة من “يناير- نوفمبر 2017” ، والأجهزة الكهربائية والاليكترونية حققت ارتفاعا بصادراتها بنسبة 27% ويركز المجلس على قطاعات رئيسية وهي “الأجهزة الكهربائية والاليكترونية، والاجهزة المنزلية، ومكونات السيارات، و تشكيل المعادن، والالات والمعادن”، مشيرة إلى ارتفاع صادرات القطاع لبعض الدول مثل الإمارات بنسبة نمو 5%، والعراق بنسبة 33%

ولفتت إلى أن المجلس يقوم حاليا بإعداد وفدا لزيارة العراق خلال الفترة المقبلة، كما يركز على السوق الافريقي سواء للغرب أو الشرق، وذلك من خلال بعثات ترويجية متخصصة حيث من المستهدف إجراء 3 بعثات إلى غانا وكوت ديفوار وأثيوبيا ، موضحة أن المجلس يقوم بتنظيم بعثات متخصصة في أحد القطاعات مثلما تم العام الماضي بإجراء بعثة متخصصة لقطاع الأجهزة المنزلية  بغانا والتي تضمنت زيارات ميدانية ولقاءات ثنائية.

وعن أهم المعارض التي يشارك بها المجلس، أشارت صالح إلى مشاركة قطاع الصناعات الكهربائية في معرض ميدل ايست اليكترست في مارس المقبل بدبي والذي يعد أكبر معرض للقطاع في الشرق الأوسط ، وعرض كانتون للأجهزة المنزلية  في  إبريل المقبل، ومعرض أوتوميكينكال بفرانكفورت خلال شهر سبتمبر المقبل، وجلفود مانفكترينج للالات والمعدات في أكتوبر المقبل بدبي.

وأكدت أن المجلس في خطته للمعارض يركز على 3 مناطق رئيسية دبي والتي تعد منفذ للمشتريين في الشرق الأوسط والدول العربية ، وألمانيا والتي تعد منفذ للدول الأوروبية وشرق أوروبا، والصين التي تعد منفذ لكافة دول العالم.

ونوهت صالح إلى وجود اشكالية حالية فيما يتعلق بالمعارض حيث أن المنظومة الجديدة التي تسعى هيئة تنمية الصادرات لتطبيقها لا تتفق مع طبيعة القطاع الذي يضم 21 تخصص وهو ما يحتاج إلى وجود معارض متخصصة وليس معارض عامة .

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>