بنك مصر يحقق أرباح بقيمة 8.2 مليار جنيه بنهاية 16/2017

محمد الإتربي - رئيس بنك مصر

 الأهلي ومصر يجمعان سيولة بقيمة 261 مليار جنيه من خارج القطاع المصرفي

قال محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، أن البنك حقق نموا بصافى ارباحه بنسبة تصل الي49% خلال العام المالي الماضى لترتفع أرباحه الي 8.2 مليار جنيه مقابل 5.5 مليار جنيه عن العام السابق عليه.

أضاف فى حواره التلفزيونى بالأمس أن البنك البنك حقق نموا كبيرا فى أرباحه خلال الثلاثة سنوات الماضية بنسب نمو 66% و35% و49% علي التوالي.

تابع أن مصرفه والبنك الأهلي جمعوا سيولة تقدر بـ 261 مليار جنيه من خارج القطاع المصرفي كحصيلة من الشهادات مرتفعة العائد خلال نحو 14 شهرا علي طرحها.

وقام بنكا الأهلي ومصر بطرح شهادات بعائد 20% لمدة سنة ونصف، بجانب شهادات بعائد 16% لمدة 3 سنوات بعد أتخاذ قرار تحرير سعر الصرف  بهدف جذب السيولة ومواجهة معدلات التضخم والتى ارتفعت الي 33% وبهدف تشجيع الإدخار بالعملة المحلية ومواجهة عمليات الدولرة.

تابع أن حصيلة الشهادات من البنكين بلغت تجاوزت الـ 840 مليار جنيه منها نحو 615 مليار جنيه لشهادات الـ 20% وما يقترب من 227 مليار جنيه من شهادات الـ 16%.

وسجلت إجمالي ودائع القطاع المصرفي 3.176 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر 2017 لتستحوذ الشهادات مرتفعة العائد بالبنكين فقط علي 26.5% من إجمالي الودائع بالقطاع المصرفي.

تابع أن الشهادة مرتفعة العائد تحمل البنوك تكلفة 23% ولكن الأهم فى المقام الأول بالنسبة لهذه البنوك  هو تحقيق التنمية ودعم الاقتصاد المصري.

أوضح أن الفترة المقبلة من المحتمل أن تشهد تراجع فى أسعار الفائدة مع تراجع معدلات التضخم وهو ما قد يؤدى الى خفض العائد علي الشهادة ذات العائد 20% أو ألغائها نهائيا.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>