الحكومة تنشئ مصنع للسكر وتستصلح 181 الف فدان بالمنيا باستثمارات مليار دولار

شهد الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، التوقيع علي اتفاقية بين كل من وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي ووزارة الزراعة من أجل البدء في مشروع  تنموي متكامل بمنطقة غرب غرب المنيا لانشاء مصنع لصناعة السكر واستصلاح وزراعة 181 الف فدان باستثمارات تصل الي مليار دولار .

وقال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضي ، في مؤتمر صحفي مشترك بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والدكتور خالد بدوي وزير قطاع الاعمال، بمقر مجلس الوزراء، ان الاتفاقية معنية بأحد المشروعات القومية الكبري كاستصلاح واستثمار اضافة الي تنفيذ  زراعات اخري، اضافة الي توفير 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وذلك سيساعد علي تقليل الفجوة الخاصة بصناعة السكر الي جانب الزراعة لتغطية اكثر من 80 في المائة من صناعة السكر اضافة لزراعة العديد من المحاصيل الاخري  كبنجر السكر ومنها بعض الزراعات الزيتية، وفتح مجالات التصدير وتشجيع الاستثمارات في الصعيد والمساعدة علي التنمية والتنمية المستدامة في الصعيد خاصة محافظة المنيا .

من جانبها قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ان الاتفاقية تضم استثمارات كبيرة في القطاع الغذائي في منطقة الصعيد خاصة محافظة المنيا استصلاح اراضي واقامة مصنع لصناعة السكر يغطي 80 في المائة من الفجوة من صناعة السكر مما يتيح تغطية الانتاج المحلي واتاحة فرصة كبيرة للتصدير وتوفير العملة الاجنبية .

وأضافت وزيرة الاستثمار أن ذلك يأتي في اطار توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للتحرك سريعا وضح الاستثمارات في منطقة الصعيد وذلك بناء علي المميزات الخاصة والاستفادة من حوافز قانون الاستثمار الداعم للاستثمارات والمشروعات المنفذة .. مشيرة الي أن هناك تعاون بين الجهات الحكومية المختلفة والمحافظات في هذا المجال واقامة افضل مصانع لتقديم افضل السلع والخدمات للمواطنين .

وقالت انه من حوالي اسبوعين تم الموافقة علي اقامة منطقة حرة بمحافظة المنيا وانشاء مكتب لخدمات المستثمرين، لتشجيع المستثمرين وايضاح ان قانون الاستثمار الجديد يسهل ويذيل كافة العقبات وتيسير الاجراءات في كافة المجالات واستصدار تراخيص المصانع والمنشأت .. موضحة ان الفترة الزمنية للمشروعات تقلصت من 8 سنوات الي 5 سنوات لاقامة المصانع .

وأضاف خالد بدوى وزير قطاع الاعمال ان هذا المشروع يصل حجمه الي مليار دولار من الاستثمارات في قطاع الزراعة والصناعة وحوالي 450 مليون دولار لانشاء مصنع للسكر بطاقة انتاجية مليون طن في السنة من البنجر لسد الفجوة في صناعة السكر خلال 5 سنوات، اضافة الى زراعة 183 الف فدان واستصلاحهم وزراعة البنجر ومحاصيل اخري .

واكد ان المشروع سيخلق 200 الف فرصة عمل مباشرة لاهالي الصعيد .. واصفا المشروع بانه البداية والدفعة القوية في العام 2018 في منطقة تحتاج مثل هذه المشروعات التي تضم جزء كبير من الاستثمارات المحلية وشركات وطنية مع مستثمر اجنبي لديه الخبرة في هذا المجال .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>